اعمالنا علي اليوتيوب

دولة الاحتلال تسحب كتبا مدرسية تتحدث عن "تطهير عرقي" للفلسطينيين



سحبت وزارة التعليم الاسرائيلية كتب تاريخ مدرسية بسبب احتوائها على فقرة تتحدث عن "تطهير عرقي" للفلسطينيين خلال حرب 1948, حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية.
وذكرت الصحيفة انه تم سحب كتب التاريخ للمرحلة الثانوية من الاسواق لانها تعرض وجهتي النظر الاسرائيلية والفلسطينية بالنسبة لتشريد نحو 750 الف فلسطيني من ديارهم خلال الحرب التي اندلعت عقب قيام دولة اسرائيل.

ويقول الفلسطينيون ان القوات اليهودية اجبرت هؤلاء على مغادرة ديارهم بينما يقول الاسرائيليون ان القوات العربية هي التي امرتهم بالفرار او انهم فروا بعد ان اخافتهم تقارير الاذاعات العربية.

ومصير اللاجئين الفلسطينيين الذين يبلغ عددهم حاليا نحو 4.6 مليون يتوزعون في انحاء المنطقة, من اكثر المسائل الشائكة في النزاع العربي الاسرائيلي.

وقالت الصحيفة ان الكتب التي تم سحبها مخصصة للصفين الحادي عشر والثاني عشر الدراسيين وتحتويان على روايتين للاحداث جنبا الى جنب.

الا ان الصحيفة اكدت ان الوزارة لم تعجبها الرواية الفلسطينية. وقالت الوزارة ان الرواية الفلسطينية تقول ان "الفلسطينيين والدول العربية يقولون ان معظم اللاجئين هم مدنيون هوجموا وطردوا من ديارهم من قبل القوات الاسرائيلية التي اتبعت سياسة التطهير العرقي".

وقالت هارتس انه سيعاد نشر تلك الكتب بعد ادخال "تعديلات" عليها. ولم يتسن الاتصال بوزارة التعليم للحصول على معلومات.

ومنذ توليها السلطة في اذار/مارس الماضي, تسعى الحكومة الاسرائيلية اليمينية الى تعزيز الهوية اليهودية لاسرائيل بما في ذلك تطبيق خطة لتغيير لافتات الطرق بحيث لا تحتوي سوى الاسماء العبرية للمناطق.

2 اضف تعليق:

شهد الحياه يقول...

يلاحقونا حتى بين سطور الكتب سوف نبقا مهما فعلو شبحا يخرج لهم من كل مكان

شهد الحياه يقول...

يلاحقونا حتى بين سطور الكتب سوف نبقا مهما فعلو شبحا يخرج لهم من كل مكان

لكل انسان الحق فى حرية الفكر والوجدان والدين - قناة زراعة في زراعة - فلسطين - غزة palstreet2@gmail.com

  © Blogger templates 2009

أعلي الصفحة