اعمالنا علي اليوتيوب

ابو تريكة تضامنا مع غزة



هذا الفعل الإنساني العربي الإسلامي دفع حكم المباراة البينيني
إلى رفع البطاقة الصفراء في وجهه
هذا اللاعب الإنسان مهدد من الاتحاد الإفريقي كرة القدم
بالإيقاف عن اللعب لإقحامه السياسة في الرياضة
هذا الإيقاف إن وقع فهو ذو مغزى بالغ
فاللاعب الغاني جون بينسيل الذي رفع العلم الإسرائيلي في
مونديال 2006 ولم يتخذ أحد بحقه أي إجراء

أكمل قراءة بقية الموضوع ...

حشود الفلسطينيين يعبرون الى الجانب المصري من رفح الخميس








أكمل قراءة بقية الموضوع ...

نائب رئيس سلطة الطاقة : سيتم قطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة بشكل كامل



ينتظر أهالي غزة كارثة ستحدق بهم خلال الساعات المقبلة ، حيث سيغرق القطاع في ظلام دامس بعد نفاد وقود شركة الكهرباء الرئيسية التي تغذي القطاع.ويقول المهندس جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إن " غزة مقبلة على كارثة إنسانية، مع استمرار اسرائيل إغلاق المعابر ومنع وصول الوقود والمواد الأساسية للقطاع ".وذكرت مصادر فلسطينية :" ان اسرائيل أغلقت إسرائيل جميع

المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، ومنعت بذلك وصول المساعدات الإنسانية للقطاع الذي يسكنه مليون ونصف فلسطيني".ويقول مسئولون

فلسطينيين إن نحو عشرة آبار مياه للشرب، بالإضافة إلى محطات للمياه العادمة توقفت عن العمل في مختلف أنحاء القطاع، بسبب إنقطاع

التيار الكهربائي. وتعاني غزة من وضع إقتصادي وإنساني صعب في ظل تصعيد إسرائيلي راح ضحيته قرابة 80 فلسطينياً منذ بداية العام الحالي، وحصار فرضته إسرائيل منذ سيطرة حماس على القطاع أودى بحياة ما يزيد عن 70 فلسطينياً آخرين.نائب رئيس سلطة الطاقة : سيتم قطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة بعد ساعات بشكل كامل..أكد نائب رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية المهندس كنعان عبيد ، أن شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة ستقوم بقطع التيار الكهربائي وبشكل كامل عن كافة مناطق القطاع ، وذلك بعد ساعات قليلة من ظهر اليوم الأحد.وقال عبيد في تصريح صحفي له اليوم :" إن الشركة تعاني وبشكل واضح من قلة كمية الوقود التي تزود بها من الجانب الإسرائيلي ، حيث أن كمية الوقود المتبقية تكفي لتشغيل بعض الوحدات لتغطي مناطق معينة".موضحاُ أنها ستتوقف بعد ساعات قليلة من ظهر اليوم مالم تزود المحطة بالوقود اللازم لتشغيلها .وأكد عبيد :" انه لا توجد أي بوادر من الجانب الإسرائيلي في الوقت الحالي لإدخال كمية الوقود اللازمة لتزويد القطاع بالكامل من الكهرباء".موضحاُ ا:" في حال استمرت تلك الأزمة فإن قطاع غزة سيقبل على كارثة بيئية وإنسانية قريبة وخاصة على صعيد المستشفيات والمراكز الصحية".وكالة اغاثة اللاجئين غير قادرة على ايصال المساعدات بسبب اغلاق المعابرقالت وكالة إغاثة اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأنروا) إنها غير قادرة على إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بسبب إغلاق المعابر، موضحةأن 15 إلى 20 شاحنة كانت تحمل مواد أساسية تدخل إلى القطاع في الأيام العادية.وقالت مصادر محلية فلسطينية :" أن قرابة 200 محطة وقود في قطاع غزة أغلقت أبوابها أمام السيارات في أعقاب قرار إسرائيل تقليص إمدادات الوقود للقطاع".وأعرب المسئولين الفلسطينيين عن قلقهم الشديد إزاء التصعيد الإسرائيلي وتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.
أكمل قراءة بقية الموضوع ...

ارتفاع عدد شهداء العدوان الى 19 شهيدا واعلان الحداد لثلاثة ايام في قطاع غزة




ارتفع عدد شهداء العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ صباح اليوم الى 19 شهيدا اثر اشتشهاد مواطنين مساء اليوم في غارة اسرائيلية شمال قطاع غزة .فبعد ساعات من انتهاء التوغل الاسرائيلي في حي الزيتون بقطاع غزة والذي خلف 17جريحا وعشرات الجرحى ، استشهد اثنان اخران واصيب سبعة اخرون بجراح مساء اليوم في غارة اسرائيلية شمال القطاع ليرتفع عدد الشهداء في القطاع منذ فجر اليوم الى 19 شهيدا .وأفاد شهود عيان أن القذيفة سقطت بالقرب من المدرسة الزراعية مما أدي إلي وقوع عدد من الإصابات.و أوضح د معاوية حسنين مدير الإسعاف و الطوارئ بوزارة الصحة انه تم نقل الجرحى الى مستشفي بيت حانون الحكومي بشمال القطاع لتلقي العلاج . وبدأ هذا اليوم الدامي بتوغل عدد من دبابات وآليات الاحتلال الإسرائيلي شرق حي الزيتون وبمرافقة طائرات الاستطلاع والطيران المروحي الإسرائيلي, حيث وصف شهود عيان ان مجموعات من المقاومين سارعت الى التصدي للتوغل كما استخدم جيش الاحتلال قذائفه المدفعية ونيران رشاشاته الثقيلة فيما قامت طائرات مروحية بإطلاق بالونات حرارية بالمكان وبالتحديد في شارع فتوح ودوار ملكة.وعبر الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، عن استنكار وسخط السلطة الوطنية تجاه المجزرة الإسرائيلية الجديدة المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وأدت إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى.وأكد أبو ردينة، اليوم، أن هذه الأعمال الوحشية تضعف موقف المفاوض الفلسطيني وليس فقط تلحق الضرر بعملية السلام.ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى التوقف عن وضع العراقيل أمام المفاوض الفلسطيني، لأن من شأن ذلك تعطيل العملية السلمية برمتها.وقال: إن السيد الرئيس يتوجه لشعبنا الصامد في قطاع غزة بالتحية والإجلال، ويطالبهم بالصبر والثقة في المستقبل.وأعلنت الحكومة بغزة اليوم الثلاثاء الحداد لثلاثة أيام, تنكس فيها الاعلام في كافة مناطق قطاع غزة حددا على ارواح شهداء المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الزيتون وأسفرت عن استشهاد 15 فلسطينياً بينهم مدنيون عزل.
أكمل قراءة بقية الموضوع ...

للصغار فقط فى رمضان

للصغار فقط .. في رمضان

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:
فهذه مجموعة مختارة من فتاوى العلماء حول صيام الأحبة الصغار.

متى يجب أن يصوم الطفل

س: متى يجب أن يصوم الطفل وما حد السن الذي يجب عليه الصيام؟
ج: يؤمر الصبي بالصلاة إذا بلغ سبعاً، ويُضرب عليها إذا بلغ عشراً، وتجب عليه إذا بلغ. والبلوغ يحصل: بإنزال المني عن شهوة، وبإنبات الشعر الخشن حول القُبُل، والاحتلام إذا أنزل المني، أو بلوغ خمس عشرة سنة. والأنثى مثله في ذلك، وتزيد أمراً رابعاً وهو: الحيض.

والأصل في ذلك ما رواه الإمام أحمد، وأبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { مُرُوا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع }.

وما روته عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل } [ رواه الإمام أحمد ].

وأخرج مثله من رواية علي رضي الله عنه وأخرجه أبو داود، والترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ. وبالله التوفيق.

[اللجنة الدائمة للإفتاء، فتوى رقم:1787].



هل يؤمر الصبَّي المميز بالصيام

س: هل يؤمر الصبَّي المميز بالصيام؟ وهل يجزئ عنه لو بلغ في أثناء الصيام؟

ج: الصِّبيان والفَتيات إذا بلغوا سبعاً فأكثر يؤمرون بالصيام ليعتادوه، وعلى أولياء أمورهم أن يأمروهم بذلك كما يأمرونهم بالصلاة، فإذا بلغوا الحلم وجب عليهم الصوم.

وإذا بلغوا في أثناء النهار أجزأهم ذلك اليوم، فلو فرض أن الصبي أكمل الخامسة عشرة عند الزوال وهو صائم ذلك اليوم أجزأه ذلك، وكان أول النهار نفلاً وآخره فريضة إذا لم يكن بلغ ذلك بإنبات الشعر الخشن حول الفرج وهو المسمى العانة، أو بإنزال المني عن شهوة.

وهكذا الفتاة الحكم فيهما سواء، إلا أن الفتاة تزيد أراً رابعاً يَحْصل به البُلُوغ وهو الحيض.

[الشيخ عبدالعزيز بن باز، تحفة الإخوان ص:160]



صيام الصبي

س: هل يؤمر الصبيان الذين لم يَبْلغوا دون الخامسة عشرة بالصيام كما في الصلاة؟

ج: نعم يُؤمر الصبيان الذين لم يبلغوا بالصيام إذا أطاقوه كما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون بصبيانهم..

وقد نص أهل العلم على أن الوليَّ يأمر من له ولاية عليه من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرنوا عليه ويألفوه وتتطبع أصول الإسلام في نفوسهم حتى تكون كالغريزة لهم. ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم، فإنهم لا يلزمون بذلك وإنني أنبه هنا على مسألة يفعلها بعض الآباء أو الأمهات وهي منع صبيانهم من الصيام على خلاف ما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون، يدعون أنهم يمنعون هؤلاء الصبيان رحمة بهم وإشفاقاً عليهم، والحقيقة أن رحمة الصبيان: أمرهم بشرائع الإسلام وتعويدهم عليها وتأليفهم لها. فإن هذا بلا شك من حسن التربية وتمام الرعاية.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: { إن الرجل راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيَّته } والذي ينبغي على أولياء الأمور بالنسبة لمن ولاهم الله عليهم من الأهل والصغار أن يتقوا الله تعالى فيهم وأن يأمروهم بما أمروا أن يأمروهم به من شرائع الإسلام.

[الشيخ محمد بن صالح العثيمين، كتاب الدعوة:1/145، 146]



حكم صيام الصبي الذي لم يبلغ

س: ما حكم صيام الصبي الذي لم يبلغ؟

ج: صيام الصبي كما أسلفنا ليس بواجب عليه، ولكن على ولي أمره أن يأمره به ليعتاده، وهو – أي الصيام في حق الصبي الذي لم يبلغ – سنَّة. له أجر في الصوم، وليس عليه وزر إذا تركه.

[الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات ص:186]



صوم الأطفال في رمضان

س: طفلي الصغير يصر على صيام رمضان رغم أن الصيام يضره لصغر سنه واعتلال صحته، فهل أستخدم معه القسوة ليفطر؟

ج: إذا كان صغيراً لم يبلغ فإنه لا يلزمه الصوم، ولكن إذا كان يستطيعه دون مشقة فإنه يؤمر به، وكان الصحابة رضي الله عنهم يصومون أولادهم حتى إن الصغير منهم ليبكي فيعطونه اللعب يتلهى بها، ولكن إذا ثبت أن هذا يضره فإنه يمنع منه، وإذا كان الله سبحانه وتعالى منعنا عن إعطاء الصغار أموالهم خوفاً من الإفساد بها فإن خوف إضرار الأبدان من باب أولى أن يمنعهم منه ولكن المنع يكون عن طريق القسوة فإنها لا تنبغي في معاملة الأولاد عن تربيتهم.

[فتاوى ورسائل الشيه ابن عثيمين:1/493]



متى يجب الصيام على الفتاة

س: متى يجب الصيام على الفتاة؟

ج: يجب الصيام على الفتاة متى بلغت سن التكليف، ويحصل البلوغ بتمام خمسة عشرة سنة، أو بإنبات الشعر الخشن حول الفرج، أو بإنزال المني المعروف، أو الحيض، أو الحمل، فمتى حصل بعض هذه الأشياء لزمها الصيام ولو كانت بنت عشر سنين فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشرة من عمرها ؛ فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام، وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها قلم التكليف. والله أعلم.

[الشيخ عبدالله بن جبرين، فتاوى الصيام ص: 34]



الفتاة إذا بلغت وجب عليها الصوم

س: كنت في الرابعة عشرة من العمر، وأتتني الدورة الشهرية، ولم أصم رمضان تلك السنة ؛ علماً بان هذا العمل ناتج عن جهلي وجهل أهلي ؛ حيث إننا كنا منعزلين عن أهل العلم، ولا علم لنا بذلك، وقد صمت في الخامسة عشر، وكذلك سمعت من بعض المفتين أن المرأة إذا أتتها الدورة الشهرية ؛ فإنه يلزم عليها الصيام ولو كانت أقل من سن البلوغ، نرجوا الإفادة؟

ج: هذه السائلة التي ذكرت عن نفسها أنها أتاها الحيض في الرابعة عشرة من عمرها، ولم تعلم أن البلوغ يحصل بذلك ؛ ليس عليها إثم حين تركت الصيام في تلك السنة ؛ أنها جاهلة، والجاهل لا أثم عليه، لكن حين علمت أن الصيام واجب عليها ؛ فإنه يجب عليها أن تبادر بقضاء صيام الشهر الذي أتاها بعد أن حاضت ؛ لأن الفتاة إذا بلغت ؛ وجب عليها الصوم.

وبلوغ الفتاة يحصل بواحدة من أمور أربعة:

1- أن تتم خمس عشرة سنة.

2- أن تنبت عانتها.

3- أن تنزل.

4- أن تحيض.

فإذا حصل واحد من هذه الأربعة ؛ فقد بلغت وكُلِّفت ووجبت عليها العبادات كما تجب على الكبيرة.

[المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان:3/132]



هل ألزم ابني بالصيام

س: لي ابن يبلغ من العمر اثني عشر عاماً هل ألزمه بالصيام، أم أن صيامه اختياري وليس واجباً عليه؟ علماً بأنه قد لا يطيق الشهر كاملاً، جزاكم الله خيرا.

ج: إذا كان الابن المذكور لم يبلغ فلا يلزمه الصيام، ولكن يجب عليكم أمره بالصيام، إذا كان يطيقه حتى يتمرن عليه ويعتاده، كما يؤمر بالصلاة إذا بلغ عشراً ويضرب عليها. وفق الله الجميع.

[الشيخ عبدالعزيز بن باز، تحفة الإخوان ص:172]



صيام رمضان يجب بالبلوغ

س: لديَّ بنت تبلغ من العمر الآن 13 سنة، وعندنا اعتقاد بأن البنت لا تصوم حتى تبلغ سن الخامسة عشرة، لكن أفاد بعض الناس أن الفتاة إذا جاءها الحيض وجب عليها الصوم، وبعد هذا الأمر سألناها وأفادت بأنه قد جاءها قبل ثلاث سنوات أتى وعمرها عشر سنوات ولذا نريد أن نعرف الحقيقة هل تصوم بنت الخامسة عشرة أم من جاءها الحيض؟وإذا كانت تصوم إذا جاءها الحيض، ماذا نفعل بالثلاث سنوات التي فاتت، هل تصومها؟ مع العلم أنا جهال بذلك وليس لدينا خبر من ذلك. أرجوا التكرم بالإجابة مع الشكر؟

ج: أفيدك بأنه يجب عليها رمضان إذا بلغت والبلوغ يحصل بأحد الأمور التالية:

1- بلوغ خمس عشر سنة.

2- الحيض.

3- نبات الشعر الخشن حول الفرج.

4- إنزال المني عن شهوة يقظة أو مناماً ولو كانت سنها دون الخامسة عشرة.

وبناء على ذلك فإنه يجب عليها قضاء ما تركت من الصيام بعد ما بدأت تحيض، وقضاء الأيام التي حاضتها في رمضان، كما تجب عليها الكفارة وهي إطعام مسكين عن كل يوم بسبب تأخير القضاء إلى رمضان أخر، ومقداره نصف صاع من قوت البلد عن كل يوم إذا كانت تستطيع الإطعام، فإن كانت فقيرة فلا إطعام عليها ويكفي الصوم. وفق الله الجميع لما فيه رضاه.

[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ عبدالعزيز بن باز:15/173]



شروط صحة صيام الصغير

س: ما شروط صحة صيام الصغير؟ وهل صحيح أن صيامه لوالديه؟

ج: يشرع للأبوين أن يعودا أولادهما على الصيام في الصغر إذا أطاقوا ذلك، ولو دون عشر سنين، فإذا بلغ أحدهم أجبروه على الصيام، فإن صام قبل البلوغ فعليه ترك كل ما يفسد الصيام كالكبير من الأكل ونحوه. والأجر له، ولوالديه أجر على ذلك.

[الشيخ عبد الله بن جبرين، فتاوى الصيام ص:33]



هل يجب الصيام على الصغير

س: هل يجب الصيام على الصغير؟

ج: الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصيام، ولكن يدرب عليه بالأخص إذا قرب من البلوغ، حتى إذا بلغ سهل عليه الصيام، بخلاف ما إذا ترك حتى يبلغ، فإنه يجد منه صعوبة ومشقة.

وقد ثبت أن الصحابة كانوا يأمرون أولادهم بصوم يوم عاشوراء لمَّا أُمروا بصيامه قالوا: فإذا قال: أريد الطعام، أعطيناه اللعبة من العهن يتسلى بها حتى تغرب الشمس.

[الشيخ عبد الله بن جبرين، فتاوى الصيام ص:33]
أكمل قراءة بقية الموضوع ...

رسالة الى الامة العربية والاسلامية

رسالة موجهة الى امتنا العربية والاسلامية
شاهدوا الفلاش
اخى بعد هذا اخبرنى متى تغضب ؟؟؟
متى تغذب؟؟؟
أكمل قراءة بقية الموضوع ...

نبذة عن قطاع غزة



 
 
قطاع غزة جزء من فلسطين التاريخية لكن احتلال جزء كبير من الأرض الفلسطينية عام 1948 ثم احتلال إسرائيل ماتبقى من تلك الأرض عام 1967، عزل قطعة الأرض الصغيرة -التي لم تكن تفصلها حدود وأسيجة عن مدن النقب مثل بئر السبع- فأصبحت محاصرة بين البحر وما يسمى بإسرائيل,وفي ما يلي تعريف بالقطاع:


الموقع:

غزة هي كبرى مدن قطاع غزّة وثاني أكبر مدينة فلسطينية بعد القدس. وقطاع غزة الذي اكتسب هذه التسمية من غزة يقع بالمنطقةالجنوبية من ساحل فلسطين التاريخية على البحر المتوسط.
 والقطاع على شكل شريط ضيق شمال شرق شبه جزيرة سيناء يشكل تقريبا 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية الممتدة من النهر إلى البحر و تحد قطاع غزة إسرائيل شمالا وشرقا، بينما تحدها مصر من الجنوبالغربي.


 
السكان:


يفوق عدد سكان القطاع المليون ونصف المليون نسمة, وتضم مدينة غزة وحدها 400 ألف نسمة وتجدر الإشارة إلى أن معظم سكان القطاع هم منلاجئي 1948.


ويضم القطاع عدة مخيمات للاجئين أبرزها رفح وخان يونس وديرالبلح والنصيرات و الشاطي و المغازي و البريج و جباليا.


ويوجد بقطاع غزة 44 تجمعا سكانيا أهمها غزة ورفح وخان يونس وبني سهيلا وخزاعة وعبسان الكبيرة وعبسان الجديدة ودير البلح وبيت لاهيا وبيت حانون وجباليا.


المساحة:


يمتدالقطاع على مساحة 365 كلم مربعا، ويبلغ طوله 45 كلم، أما عرضه فيتراوح بين 7 و12كلم.



الكثافة السكانية:


يعتبر القطاع إحدى أكثر المناطق كثافة سكانيةبالعالم. وتبلغ نسبة الكثافة وفقا لأرقام حديثة 26 ألف ساكن في الكيلومتر المربع الواحد, أما في المخيمات فتبلغ الكثافة السكانية 55 ألف ساكن تقريبا بالكيلومترالمربع الواحد.


المعابر:


تحيط بقطاع غزة سبعة معابر لا يدخل القطاع ولا يخرج منه شيء دون المرور بأحدها، وتخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل، والمعبرالوحيد الخارج عن سيطرة الاحتلال هو معبر رفح ولكل معبر من المعابر الستة الأولىتسميتان، إحداها عربية والأخرى إسرائيلية.


ومعابر غزة السبعة هي رفح، والمنطار (كارني) وكرم أبو سالم (كيرم شالوم) وبيت حانون (إيريز) والعودة (صوفا) والشجاعية (نحال عوز) والقرارة (كيسوفيم),ويقع الأول على الحدود بين القطاع ومصر،والستة الأخرى بين غزة وإسرائيل.

 
التاريخ:


إلى غاية عام 1948 تاريخإعلان قيام إسرائيل, كان قطاع غزة تحت سلطة الانتداب البريطاني علىفلسطين.


ثم خضع القطاع لحكم عسكري مصري بين 1948 و1956، ثم احتله الجيشالإسرائيلي لمدة خمسة أشهر أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.


وفي مارس 1957 انسحب الجيش الإسرائيلي فعاد القطاع مجددا تحت الحكم المصري.


وفي حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي القطاع ثانية مع شبه جزيرة سيناء, وظل تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي المباشر إلى غاية سبتمبر/أيلول 2005 تاريخ الانسحاب الإسرائيلي الذي شمل إخلاء المستوطنات التي كانت قائمة على أرض غزة.






تعرض قطاع غزة الخاضع للحصار المشدد, لهجوم إسرائيلي شامل في الأيام الأخيرة من عام 2008 بدأ الهجوم جويا وتطور إلى اجتياح بري في الأيام الأولى من 2009 عام .




أكمل قراءة بقية الموضوع ...

العملة الفلسطينية القديمة بالصور

مل فلسطيني واحد، صدر عام 1927

ملان فلسطينية، صدر عام 1927

5ملات فلسطينية، صدرت عام 1927


10 ملات فلسطينية، صدرت عام 1927

50ملا فلسطينيا، صدرت عام 1927

100 ملا فلسطينيا، صدرت عام 1927

جنيه فلسطيني، صدر عام 1927

جنيه فلسطيني من الخلف

خمس جنيهات فلسطينية ، صدرت عام 1927


عشر جنيهات فلسطينية ، صدرت عام 1930


خمسون جنيها فلسطينيا ، صدرت عام 1929


مائة جنيه فلسطيني، صدرت عام 1929

أكمل قراءة بقية الموضوع ...

تعرف على المسجد الاقصى

لكى يعرف المسلمين المسجد الاقى المبارك

اضغط على النقطة لكى تعرف ما هى

أكمل قراءة بقية الموضوع ...

الى روح الشهيد ابو عمار

أكمل قراءة بقية الموضوع ...

نشيد ريم الرياشى

أكمل قراءة بقية الموضوع ...

صورة جوية للمسجد الاقصى


أكمل قراءة بقية الموضوع ...

مصطلحات جديدة على الشارع الفلسطيني

مصطلحات جديدة و كثيراً في هذا المضمار ؛ و التي أصبحت هي الشغل الشاغل لدى الشارع الفلسطيني والعربي لخطورة ما وصلنا إليه في المواجهة بين البرامج السياسية التي تتبناها كل فصيل من فصائل الحركات التحررية داخل الشعب الفلسطيني ؛ وهذه البرامج تختلف كثيراً عن بعضها البعض في أدوات النضال ضد الاحتلال ولكن تتفق في المصلحة الفلسطينية وحماية المشروع الوطني وحرمة الدم الفلسطيني على الفلسطيني والتمسك في الثوابت الفلسطينية وهذا التوافق فيما بيننا كفلسطينيين كان موجود على الأقل قبل 2006/1/25 أي قبل الانتخابات ووصول حماس إلى الحكومة التي شكلتها حماس وحدها بعدما رفضت كل الفصائل الفلسطينية بمختلف أطيافها الدخول فيها لأنها لا تلبي المصلحة الوطنية العليا وشكلت حماس حكومتها وحدها ببرنامجها المعلن وجوهر هذا البرنامج السياسي ( عدم اعترافها بإسرائيل؛ وعدم اعترافها بمنظمة التحرير وما اتفقت عليه سابقاً مع المجتمع الدولي ؛ وعدم التفاوض مع الاحتلال ؛ ورفع شعار المقاومة ؛الخ)فكل برنامجها السياسي هو في حقيقة الأمر لألأت كثيرة في وجه المجتمع الدولي مما أدى إلى عزل هذه الحكومة من المجتمع الدولي وصولاً إلى تراجع القضية الفلسطينية إلى أسوء ظروفها على مدار التاريخ الفلسطيني ؛ولابد أن نشير إلى أن لألأت حماس تشمل أيضاً الحوار الفلسطيني وعدم إبداء أي تفاهم للوضع الفلسطيني الداخلي في حكومة وحدة وطنية تشمل جميل أطياف الشعب الفلسطيني ؛ ودائماً حماس تشترط قبل الجلوس إلى طاولة الحوار مع جميع الفصائل بشروط تأتي بالحوار إلى طريق مسدود وهذا ما شهدناه على مدار الأشهر الماضية وتعثر الحوار للوصول إلى حكومة وحدة وطنية تحقق للشارع الفلسطيني الأمن والأمان المفقودان والارتقاء إلى مستوى المسؤولية.وفي ذروة تلك الشعارات التي ترفعها حماس من حين لأخر على لسان قادتها ؛ يتم الكشف عن مفاوضات سرية ومبادرة هزيلة لا تلبي نصف المصلحة الوطنية مع إسرائيل؛فالمحظور بالأمس أصبح مباح اليوم والمباح اليوم أصبح محظور واستبدلت حماس الحوار الفلسطيني الفلسطيني بالحوار الحمساوي الإسرائيلي لتحافظ على منصبها داخل الحكومة المنهارة والمرفوضة فلسطينياً قبل أن تكون مرفوضاً دولياً بهذا البرنامج لخطورته على المصلحة الوطنية وشعارها في المقاومة ضد الاحتلال قد تغير بالقتال ضد الفلسطينين الذين يرفعون شعار المشروع الوطني الفلسطيني الذي يتنافى مع مشروعها السوري الإيراني الذي تتباه ؛ فلا هي قاومت ولا تركت الغير يقاول بإشغال القوة المسلحة بالصراع التي تقوده حماس بقيادتها الداخلية والخارجية وهذا الاختلاف وصل إلى ذروته في المواجهة ونزل إلى الشارع وحدثت المواجه بين حماس والشارع الفلسطيني بأكمله وكل وسائله وكل من يقول لا في وجههم فإما يقتل أو يشهر به باتهامات ليس لها أصل من الصحة إلا في عقولهم أنفسهم ؛ ويبدو بأن حماس تحذوا حذو التيار الشيعي الصدري في العراق كما نصر الله في لبنان وهذه التيارات التي تقوم بتصفية القضايا العربية لمصلحة المشروع الإيراني في المنطقة العربية والسيطرة الشيعية على المناطق التي تسكنها أكثرية سنية.وما خفي كان أعظم.
أكمل قراءة بقية الموضوع ...

صور شبيه الرئيس الراحل ابو عمار يشارك في مهرجان ذكرى انطلاقة فتح برام الله






شبيه الرئيس الراحل ابو عمار يشارك في المهرجان الجماهيري في ذكرى انطلاقة فتح بمدينة رام الله ..


شاهد الصور



أكمل قراءة بقية الموضوع ...

امثال فلسطينية


جوزت بنتي لارتاح من بلاها أجتني وأربعة من وراها

لو بشوف الجمل حردبته كان بيوقع وبيكسر رقبته

الشحادة عادة

من أمّنك لا تخونه ولو كنت خاين

مثل القرعة بتتباهى بشعر بنت أختها

مثل البوم ما بنعق إلا بالخراب

زي السمك بس يطلع من المية بموت

الدهر دولاب يوم معك ويوم عليك

رعاية البقر ولا رعاية البشر

اسأل مجرب ولا تسأل حكيم

الديك الفصيح من البيضة بصيح

الصلح سيد الأحكام

صنعة في اليد أمان من الفقر

وجع ساعة ولا كل ساعة

جاجة حفرت على راسها عفرت

أعطي الخبز لخبازه ولو أكل ثلاثة أرباعه

العين بتعلاش على الحاجب

العز يليق بصحابه

اللي بتزوج أمي بصير عمي

ما بحرث الأرض إلا عجولها

فكرت الباشا باشا، تاري الباشا زلمه

الفلاح يبذر حبه وبيتكل على ربه

فت الشبعان على الجوعان فت بطيء

اللي بعاشر القط يلقى خراميشه

معك قرش، تسوى قرش

قالوا للأربنه كلي، قالت تا أسلم بلحماتي

من خلى حاله حب أكله الدجاج

اللي مالو حظ لا يتعب ولايشقى

كل تأخيره وفيها خيره

يامسترخص اللحم عند المرق تندم

المال الحلال مابيضيع

المال السايب بيعلم الحرامي السرقه

القرد بعين امو غزال

امشي عدل يحتار عدوك فيك

تحت السواهي دواهي

ان غاب القط العب يا فار

قلبي غلى ولدي وقلب ولدي عالحجر

ايش صبرك عالمر قال الامر منه

كذب الكذبة وصدقها

بين البايع والشاري يفتح الله

اعمل خير وارميه في البحر

الجيزة قسمة ونصيب

ان خليت بليت

مجنون يحكي وعاقل يسمع

لو الك حاجة عند الكلب قللو ياسيدي

بوس الايادي ضحك عاللحى

اللي على راسو بطحه بيحسس عليها

قالو للحرامي احلف قال اجا الفرج

كان في جرة وطلع لبرة

من وين لك هم الله يبعثلك

اللي بدري بدري واللي ما بدري بيقول كف عدس













أكمل قراءة بقية الموضوع ...

معجم بلدان فلسطين

معجم بلدان فلسطين للكاتب :محمد محمد حسن شراب
اليوم سأبدأ بأسماء العائلات الفلسطينية التي تبدا بحرف
الالف:-أبدأ من بيت حنينا , الابراهيم من ام الفحم , الأثري من نابلس , الأحمد من عورتا و من عرابة و من رمانة و من قباطية و من ترشيحا , احمديات من بيت لحم , احميدان من جباليا , الأخرس من الخيرية و من طولكرم , اخريان من الدوايمة , ادريس من رام الله , الأدهمي من الخليل , ارتيمات أبي من بئر السبع , ارتيمات الفقراء من بئر السبع , ارشيد من سالم و صير و العباسية , ارقيق من غزة , ازريق من القرارة , الأزعر من خانيونس و صور و باهر , الاستاذ من المجدل , استيتية من نابلس , الأسدي من صفد , الأسطل من خان يونس , الأسعد من طمرة , أسعد من بزارية و الخضر , الأسعد من حيفا و اجزم , أبو شرخ من مجدل عسقلان اسعيدة من القدس , اسعيفان من بديا ,اسلخ من غزة , الأسمر من نابلس و النصيرات , اشبيطة من عزون ,اشتية من تل و من سالم , اشتيه من سلفيت , اشتيوي من كفر قدوم و بيتا , الأشرم من بني سهيلة , اشريتح من خان يونس , اشريم من نابلس , الأشقر من غزة و عتيل و فرخة و يازور و مجدل عسقلان ,أبو شقرا من خان يونس , الأشهب من الخليل , أبو اصبع من خان يونس ,أصليح من زيتا , الأطرش من غزة و الدهيشة و رفح و الوجلة و شفا عمرو و بيت ساحور , أبو رميلة من الرام , الأطرش من رام الله , الأعرج من بتير و الوجلة , الأعرج من قلنديا , اعليان من خان يونس , الأعمص من صور باهر ,الأعمى من بيت لحم , الأعور من دير البلح ,الأغا من خان يونس و صفد , اغبارية من أم الفحم , الأغبر من نابلس افتيحة من سلوان ,الأفغاني من يافا , الأفندي من غزة و بيت لحم , اقديح من خزاعة ,الأقرع من بديا و قلقيلية ,اقطيفان من غزة , اكميل من قباطية , الياس من ارطاس ,الإمام من يافا , إمام من جباليا أمان من غزة , أمزية (مزينه) من غزة , امطير من خان يونس و البيرة ,ابو أمونة من يبنة و عبسان , الأموي من صفد , الأمير من غزة , الإنشاصي من الرملة , انشاصي من خانيونس , انعيم من بيت أمر , الانيس من نابلس ,أولاد احمد من الفالوجة , ايراني من عكا ,الايراني من يافا , أبو شنب من خان يونس ,الأعور من سلوان ,اسعيد من نابلس ,الأغوات من نابلس ,ازمقتا من بيت محسير , الاصفر من من يافا ,ابيض من حيفا ,الأغواني من يافا , الأقرط من حلحول , ابو أدهم من جبل المكبر , الأديب من جنين , الأصبح من الجاعونة ,الأسود من حيفا ,اخريوش من قصرة , اصبيح من الضفة الغربية ,إخليل من بيت أمر .تم بحمد الله الإنتهاء من الحرف ألف ,,,
حرف الباء :-البابا من صفد و الامعري , البابلي من المغازي , بارود من بيت دراس , الباري من غزة , الباشا من صفد و عصيرة الشمالية , الباكير من الغور , بالو من أريحا , بالي من بئر السبع , بامية من يافا , البجالي من الناصرة , البحابحة من بئر السبع , البحري من بيت لاهيا و حيفا , البحش من نابلس , البحطيطي من غزة , البحيري من حيفا , البحيصي من السوافير الشرقية , بدراين من بطة و السموع , بدح من فرخة , بدران من طولكرم و سلوان و حيفا , البدرساوي من بيت دارس , بدرة من بيت ساحور , البدرين من قضاة غزة , البدن من تقوع , بدوان من بني سهيلة و الخيرية , أبوبدر من بئر السبع , بدوان من السولفير الشرقية , بدوي من دورا , البدوي من عبسان , البدوي من عراق المنشية و من نابلس و قباطية و قبلان , بدوي من جولس ,البدوي من العروب و عقابة , البدير من كفر سابا , البديري من القدس , البدينات من السبع , البرادعي من صفد , برداعية من صوريف و الخليل , برامكي من القدس , البراوي من غزة , بربار من القدس , بربر من سلوان , برجود من الناصرة , بردويل من الجورة , برزق من غزة , برزيق من مجدل عسقلان , البرعصي من غزة , البرعي من جباليا , برغوث من العيزرية و الوجلة , البرغوثي من كوبر و دير غسانة و القدس و بيت ريما , البرق من روجيب , بركات من القدس و دير البلح و فقوعة و جبع , بركة من بني سهيلة و الرملة البرنية من المجدل ,برهم من قلقيلية و رفح و حيفا و عنزة ,برهوم من رفح , برو من صفد , البري من يعبد , بريص من خان يونس , بريكي من جنين , البريم من بني سهيلة , البريكات من النقب , البزور من رابا , البسطامي من نابلس , البسيس من العيزرية , بسيسو من غزة , بسيوني من صفد و تل الصافي , البسيوني من بيت حانون , البشاتوه من بيسان , البشارات من نابلس , بشارات من طمون , بزاري من برقا , بشارة من طولكرم , البشتاوي من جماعين , البشتاوي من نابلس , بشناق من نابلس و قيسارية و طولكرم و رمانة , البشة من جنين , البشيتي من القدس و خان يونس , بصبوص من الدوايمة , ابو بصلة من خان يونس , ابو بصلة من بني سهيلة , بصيلة من القدس , بصلة من رأس الناقورة , البصة من الطيبة , بطاطخة من بئر السبع , البطران من جباليا , البطراوي من خان يونس , البطش من بيت دجن و غزة , البطة من خان يونس و حجة , بعباع من طولكرم , بعجة (بنو) من النقب , بعيرة من خان يونس , بعلوش من جباليا , بعيرات من كفر مالك , البطانجة من العباسية , بغدادي من قلقيلية , البغدادي من غزة , البغل من بيار عدس , البقلة من اليامون , بقيرات من كفر مالك , البك من يافا , بكر من غزة , أبو بكر من يعبد و عرابة و جنين و خان يونس , البكري من الخليل و نابلس , البكيرات من القدس و صور باهر , البكرو من بئر السبع , البلابسة من كفر سابا , بلاطة من القدس و غزة , البلاونة من الكفرين و الغور و كفر صور , بلبل من غزة , البلبيسي من يعبد و رفح , البلتاجي من غزة و يافا , بلعاوي من بلعة , البلواني من جنين , البلوة من ذنابة , بلي من النقب , بليحة من المجدل , البنا من الناصرة و خان يونس , بنات من عسكر و يافا , البندك من بيت لحم , بنورة من بيت ساحور , بنوالبها من وادي البها و غزة, بهادرة من النقب , بهار من غزة , بهلول من المجدل و نابلس , البهنساوي من غزة , البواردي من الناصرة , البوطي من الغور , بواطلة من بئر السبع , البوجي من غزة , البورنو من غزة , البوريني من جماعين البوشي من البيرة , البولس من الناصرة , البولص من نابلس , البيتاوي من نابلس , البيتجالي من بيت جالة , بيدس من الناصرة و يافا و الشيخ مونس و القدس , بيروني من قصرو , البيطار من الناصرة و جنين و غزة و القدس , البيوك من خان يونس , البيت شاويش من بيت دجن , البيك من نابلس , البياري من العباسية ,البيتونية من دير ياسن , البيراوي من سريس , بدوية من يافا , ابو بيض من بير السبع , البو من حلحول , بطروخ من القدس , البوبو من يافا , الباير من قرية ناصر الدين و برقين , بيدوي من سلوان , بركة من دير البلح , بطحيش من فلسطين المحتلة48 , البنا من رفح و خان يونس , البرقاوي من برقة , البنا من برقة , البس من الفالوجة , البرقاوي من دير بوان و شوفة , بعارة من وادي الشعير , برقان من القدس , بريغيث من بيت أمر , بدر من الخليل
حرف التاء: التائه من طولكرم , التاجي من رام الله , تابري من الناصرة , تايه من غزة, التتر من غزة, التتري من جباليا, الترابين من بئر السبع و رفح , التراحي من بيت لاهيا , التراسي من جباليا , تراكمة من الجلزون , الترزي من غزة , الترك من كفر الديك ,التركمان من المجدل , التعامرة من بيت لحم و الخليل , تفاحة من القدس و نابلس , التكروري من نابلس , التلاتيني من غزة , التلاوي من طولكرم و خان يونس , التلاوية من طبرية , التلباني من جبالية , التلمس من المجدل , التلوني من دمرة , ابو تمام من طولكرم , تمام من غزة ,تملي من قليقلية , التميمي من نابلس و الخليل , تنيرة من المجدل, التواتهةمن حيفا , التوالة من بئر السبع التوتنجي من اللد , أبو توهة من يافا , التياها من النقب , تيم من كفر صور و نابلس و يازور , التكروري من بيت لحم , الترتوري من مخيم البريج , ابو ترابة من صرة , التويمي من الوجلة .
حرف الثاء : ثابت من النصيرات, الثبيت من رمون , الثعابين من سعير ,الثوابتة من بئر السبع .
حرف الجيم :-جابر من عنبتا و أبو ديس و زرقونة ,الجابر من طوباس , أبو جابر من عراق المنشية و بئر السبع و أريحا , الجاجة من يازور , جاد الحق من يبنه , جاد الله من اسدود و بيتا و دير البلح و عبسان و القدس , الجاروشة من غزة و المجدل , ابو جارية من بيت امر , ابن جازية من بيار العدس , الجاعوني من القدس و الجاعونة ,ابو جامع من بني سهيلة و خان يونس ابو جاموس من بيت داراس , الجاموس من قلقيلية , الجاويش من غزة , الجبارات من قضاء غزة, جبارة من حجة و الطيبة , جبارين من الدهيشة , جبارين من أم الفحم و الطيبة و اليامون و سعير , الجبالي من طولكرم و غزة , جبر من الجية و يافا و المغار و طمون , جبرا من بيت لحم , الجبران من الناصرة , جبريل من المجدل و عين غزال و يازور , جبرين من بديا , ابو جبل من غزة و بيت داس , الجبور من رفح و خان يونس , جبور من الناصرة , الجبور من يطه , ابو الجبين من يافا , جحا من غزة , الجحجوح من غزة , جحشان من الناصرة , ابو جحيشان من أذنا , جدعان من دير البلح , جدوع من قليلية و البيرة , الجدي من دير البلح و غزة , أبو الجديان من جباليا , الجرابعة من بئر السبع , الجرابين من قضاء غزة , جراح من القدس , جبور من يافا , الجراح من الرملة و غزة , أبو جراد من بيت حانون و المجدل , الجرادات من الخليل و نابلس و اليامون و سيلة الحارثية و سعير و خربة ابو فلاح و جولس و حبلة , جراد من غزة و طولكرم و بئرالسبع , جرار من قضاء نابلس , أبو جرار من بئر السبع و بيت حانون , جرار من الجديدة , جراوين أبي غليون من بئر السبع , الجربان من يعبد , جرباوي من الخليل , جربوع من رفح و خان يونس , الجرتلي من خان يونس , جرجورة من الناصرة , الجرداوي من غزة , الجردلي من المجدل , أبو جرغون من خان يونس , الجرف من الخيرية , الجرم من الناصة , الجرمي من نابلس , الجرو من غزة , جرو من الناصرة , جروان من طولكرم , جروس من الناصرة , الجريفات من شمال فلسطين , الجريفي غة , الجزار من عكا , أبو جزر من رفح و خان يونس , الجزرة من جنين , جزوع من شمال فلسطين , الجصة من القدس , جعابيص من القدس , جعارة من العروب , الجعافرة من بلاطة ترقوميا , الجعبري من الخليل , الجعبة من رام الله و القدس و الخليل , الجعتز من أريحا , جعروم من شويكة , جعفر من غزة , الجعفراوي من غزة , الجعفري من رفح و نابلس و الدهيشة و شفا عمرو , الجعيدي من النصيرات , جعيدي من قلقيلية , جعيلات من بئر السبع , جفال من أبو ديس و الدهيشة , جيم من بئر السبع , الجلا من يافا و القدس و طولكرم , جلادين منبئر السبع , جلبوش من عرابة و حيفا , أو جلبوش من مركة , أبو جلفة من بيت طيما ,جلق من حلحول , جليقات من بئر السبع , الجمال من غزة و الرملة و الناصرة و رمانة , الجمالي من خان يونس , جمجوم من الخليل , الجمرة من الدوايمة , الجممن يبنة و الناصرة و بيت سوريك , جمهور من بيت عنان , أبو جميل من جنين , جنابيب من بئر السبع , جناجرة من طلوزة , جنزارة من بلاطة , الجنجير من المجدل , أبو جندي من رفح , جندية من غزة , جلاجل من سلوان , الجندي من العروب و يافا , الجني من يطا , أبو جنيد من بلاطة ,الجهالين من قضاء غزة , الجهامات من بئر السبع , أبو جهل منالمجدل و غزة , الجوابرة من عراق المنشية و العروب و السموع , جوابرة من عصيرة الشمالية , جواد من عبسان , جواعدة من بئر السبع , الجواميس من قضاء الناصرة , الجواودة من الدوايمة , جوج من بئر السبع , جودة من دمرة و جولس و نابلس , أبو جودة من الدهيشة و القدس , جودة من أرطاس , الجوزي من القدس , الجولاني منالخليل , أبو جونية من حيفا , الجوهري من نابلس و القدس , وهرية من القدس , جيتاوي من بلعا , أبو جياب من دير البلح و ياصور , الجيوسي من طولكرم , الجعبور من نابلس , جيليب من عرب الطرية , الجنازرة من حلحول , جلاجل من سلوان , الجليس من سلمة , أبو جبلة من قلقيلية , لجدع من حيفا , الجردين من الرملة , أبو جبرة من صميل , الجابي من القدس , الجروانة من خزاعة , أبو جاد من النعانة , الجيوسي من ضاء طولكرم , جرادعة من السموع و عصيرة الشمالية , الجب من كفر راعي , الجمال بيت سوريك , الجابري من بيت جالا , أبو جلال من المغازي , جاموس من ذنابة , الجعار من بيت أمر , جلقم من بيت لحم .
حرف الحاء:-حابس من دورا , الحاج من كفر عين , الحاج ابراهيم من حيفا , الحاج من سعيد من بيتدجن , الحاج علي من جماعين, لحاج عيسى من ت دجن و صفد , ابو حارثة من قضاء جن , الحارون من طولكرم , ابو حاشية من سمة و غور بيسان , لحاطوم من المدل و بيت لاهيا , الحافظ من كفر قاسم , الحافي من طوكرم و المغازي , الحالوب من ولكرم و جلقموس , أبو حامد من طولكرم, الحامد م بديا , الحانوتمن المسمية الكبيرة , الحايك من غزة و الناصرة , حبايب من طولكرم و بيت دجن , حبش من القدس و بيت دجن , أبو حبش من حوارة , حبوب من غزة و اللد , حبوش من دير البلح , الحبش من مزو , حبوش من غزة ,حبيب من غزة , حبيبي من شفا عمرو و حيفا و جباليا , الحت من حتا , التاوي من حتا , حتحت من المجدل وغزة , الحتو من قدورة , أبو حجاج منخان نس , حجاج من غزة و بيت يما و بئر البس, الحجاجرة من قضاء الناصرة و بيت ساحور, الحجار من اللد , ازي من صفد و حيفا و الخليل و المحدل و طمرة و غزة , الحجاوي من نابلس , , حجاوي من فرعون , الحج من الناصرة , أبو حجر من حمام, أبو لو من ديراستيا , أبو حجلة من جلجولبة , حجة من عتيل , الحجة من الناصرة , حبيبة من الناصرة , الحجة من شعفاط , حجو من الجورة , حجّو من خان يونس , الحجوج من الدوايمة و المجدل و بني نعيم , الحجيرات من قضاء الناصرة و قضاء عكا , الحداد من القدس و المغازي و خان يونس , الحدادين من رام الله , الحداد من الناصرة و المجدل , حداد من يافا و شفا عمرو , حدايد من خان يونس , أبو حديد من رفح و المغّلس , الحديد من غزة , حديدون من قضاء حيفا , الحراملة من بيت ساحور , حرامي من بيت لحم , أبو حرب من جنين و خان يونس , حرب من يطا و العباسية و بيت لحم و اذنا و عين عريك و غزة و الخليل , أبو حرب من اسدود , حرباوي من الرام , الحرتاني من غزة , أبو حجر من لواء غزة , الحررة من بئر السبع , حرز الله من غزة و خزاعة , الحرزين من غزة , الحرون من رفح , جزماني من القدس , الحزين من النصيرات , الحزينة من القدس , الحزيني من دار صلاح , الحسابلة من بءر السبع , حساسنة من العبيدية , أبو حسام من القرارة , حساين من قلقيلية , أبو حسن من عيسان , أبو الحسن من جنين , الحسن من صرّة , أبو الحسن من سلية الحارثية , الحسن من أم الفحم و يافا , حسنات أبو معيلق من السبع ,حسنات من التعامرة , الحسنات من غزة و الفوار و دير البلح , حسنات بن صباح من قضاء غزة , الحسنات من بيت حانون , أبو حسنة من غزة وعتيل و صفّا , أبو حسنين من دمرة , حسنين من حيفا , حسونة من اللد و غزة , حسيتي من عرّابة , أبو حسن من غزة , الحسين من كفر مندا و بيت طيما و أم الفحم و البيرة , الحسيني من قطّنة و القدس , الحسينية من بيت طيما , الحشابكة من طلوزة , الحشاش من المجدل , حشاش من بلاطة , الحشام من غزة , أبو حشيش من المغازي , الحصري من غزة و بيسان , الحصفكي من القدس , أبو حصيرة من غزة , الحصينات من بئر السبع , حطّاب من كفر صور , الحطاب من سفارين و الناصرة و الجلزون , أبو حطب من خان يونس , حطبة من سلواد و القدس , الحطبة من حلحول , الحطابية من الملاحة , الحطيني من صفد , حفظي من حيفا , حقي من المجدل , الحكوك من بئر السبع , الحكيم من الناصرة , الحليسي من بيت دجن , حلاف من بئر السبع , الحلاق من الناصرة و المجدل , أبو حلاّم من بلاطة , أبو حلاوة من رفح و غزة و الجلزون , حلاوة من جباليا , الحلايقة من الشيوخ , حلايقة من الخليل و بيت أمر , الحلبي من غزة و جبالية , الحلبية من بيت طيما , أبو حلتم من طلوزة , حلّس من المجدل , الحلف من بلاطة , الحلو من غزة و الناصرة و أريحا و جباليا و عينا بوس , الحلاج من العباسية , حلوق من كفر نعمة , حلوة من دمرة , أبو حليب من رفح و القرارة , حليقات من خزاعة , أبو حليمة من الدوايمة و العباسية , حمّاد من نابلس , ابو حماد من جنين , حمادة من حيفا , الحمادين من بئر السبع , بنو حمار من بديا , أبو حمار من خان يونس , حمارشة من يعبد , الحمارشة من الخيرية , الحمارنة من عصيرة , حماس من خربثا , الحمام من قضاء صفد , أبو حمام من يافا , حمامدة من بئر السبع , الحمامرة من الخليل و الناصرة , حمامرة من حوسان , الحمامي من نابلس , الحمايدة من رفح و بئر السبع , الحمايطة من بئر السبع و وادي عربة , حمايل من كفر مالك , الحمايل من بيتا , حمد من قالونية و صفد و المغار , أبو حمد من عبسان , الحمدات من بئر السبع , حمدان من بيت دجن و بيت حانون و دوار القرع و عرابة و بيسان , الحمدان من بورين , حمد الله من الزاوية و كفل حارس , الحمد الله من قلقيلية , حمدان من قليلية , حمد الله من قراوة بني زيد و بني سعيلة و تلفيت , حمدة من صور باهر , الحمدون من صفد , حمدونة من المجدل , أبو حمدية من أبو قش و الخليل , حمزة من بيت دجن , الحمود من صفد , الحمود من بيت لحم , حمودة من الناصرة و القبية و كفر عقب و بيت دجن , الحموري من الخليل , أبو حموق من بيت طيمة , حميدة من غزة , الحميدات من العباسية , حميدات السميري من السبع , حميرات من شمال فلسطين , أبو جنا من بيت لحم و الرامة , الحنابزة من شمال فلسطين , الحناجرة من قضاء غزة , الحناحنة من الغور النابلسي , الحنادسة من الناصرة , حنان من سلوان , أبو حنانة من عرابة , خناني من عانين , الحناوي من المجدل الحنبلي من نابلس , حنتولي من جنين , الحنتولي من سيلة الظهر , حنحن من بلعا , حنش من الامعري , حنون من طولكرم و يافا و خان يونس و نابلس , حنيحن من حلحول , حنيدق من خان يونس , الحنيطي من القدس و حنين من سلفيت , حنيني من بيت فوريك , حوا من صفد و الناصرة , الحواترة من سلفيت , الحواجري من جباليا و النصيرات , حوافظة العمري من غور بيسان , الحواري من القدس , الحوامدة من السموع و يازور و العباسية , الحوت من يافا و رفح , حوثري من قلقيلية , الحوارني من المسمية الصغيرة , الحوراني من باقة الشرقية , حوسو من غزة و جباليا , الحوشية من سيلة الظهر , الحويطات من غابة كفر صور , الحويطي من جنوب فلسطين , حويطي من جنين , أبو حويلة من عسكر و مخيم عسكرو مخيم بلاطة , حيان من السبع , الحيحي من معسكر الجلزون , الحيص من يطا , الحيلة من القسطينة , حيناوي من اذنا , أبو حية من المسمية , حسّان من الخيرية , الحلواني من القدس , حليقاوي من الظاهرية , أبو حدمة من طيرة حيفا , حسنين من كوكبا , بو حبل من بيت داراس , حجاب من المنشية و خان يونس , الحاج من قلقيلية و برقة و نواحيها , الحاج أحمد من سلمة , الحاج عيد من الرملة , أبو حاكمة من العباسية , حبايبة من صانور , الحصني من طوباس , حمص من يبنة , الحاج مصطفى من رمانة , حاوي من حيفا , حامد من كفر قاسم , الحيح من صوريف , الحلواني من يافا , أبو حبل من سلمة , الحاج رشيد من اجزم , الحاوي من كفر عانة , الحمدان من الطنطورة , الحراني من صرفند
حرف الخاء :-الخاروف من نابلس , الخازندار من غزة و خان يونس , أبو خاطر من عبسان و جباليا و فرعون , أبو خال من الخليل , الخالد من ذنابة , الخالدي من القدس و يافا و غزة , خبيص من الناصرة , أبو ختلة من بئر السبع , أبو خدرج من قلقيلية , أبو خديجة من القدس و رام الله و قلقيلية , الخراز من نابلس , خراز من طوباس , الخرانبة من طبرية , خربوش من حيفا و عرابة , أبو خرز من أم الفحم , أبو خرما من بئر السبع , خروب من حبلة , الخروبي من غزة , الخزنة من اجزم , خريس من القسطينة , خريشة من رام الله , الخريفات من قضاء الناصرة , الخزاعلة من جنوب فلسطين , خزاعة من خزاعة , خابور من بيت دجن , الخاص من نابلس , خشان من مسمية , خضر من سنيريا و ارطاس , أبو خضر من سيلة الظهر و قلقيلية و رفح , الخضرا من صفد , أبو خضرا من يافا , الخضراوي من بيار عدس , أبو خضرة من غزة و المجدل و النصيرات , الخضري من غزة , الخضور من الدوايمة و الخليل , أبو خضير من جولس و الجديدة و شعفاط , خضير من غزة , الخضيري من طوباس , خطاب من مخيم النصيرات , الخطاطبة من النقب , خطاطبة من بيت فوريك , الخطيب من المجدل و القدس و دورا و صفد و بيت اكسا و خان يونس و جلقموس, خفاجة من رفح , الخفش من مردا , خلال من القدس , خفّش من نابلس , خلاوي من بيت لحم , خلاويون من السبع , خلايطة من أريحا , الخلايقة من النقب , الخلايلة من السموع , خلف من الخليل و خان يونس و غزة و حيفا , أبو خلف من الخليل , خلف من عانين و جنين و رام الله , خلف الله من خان يونس , خلوف من برقين , خليف من الناصرة , خليفات من الزوايدة , الخليفة من الناصرة و صفد و بيت دراس و عكا , الخليفة من الناصرة , أبو خليل من اسكاكا و اجزم , خليل من الجية , أبو خليل من عتيل , خليلية من جبع و يافا , خمار من عكا , الخماش من نابلس , خماش من مخيم الدهيشة , الخمامشة من السبع , خمشته من لبيت جالا , الخمرة من حيفا , الخموس من حوارة , الخنافسة من ابو ديس , خنقة من نابلس , الخواجة من نابلس و نعلين و سلمة و عجور و حمامة , الخواص من خان يونس , الخواصي من عبسان , الخواطرة من بئر السبع , الخوالدة من قضا شفا عمرو و خان يونس و بيت دجن , الخور من خاراس , خورشيد من جنين , الخوري من عكا و الناصرة , خوري من الزبابدة و كفر ياسين , خوصة من بئر السبع و الحناجرة , الخولي من طولكرم , الخياط من نابلس , خيال من غزة , أبو الخير من المجدل و سيلة و الحارثية , خير الله من بني سهيلة , الخيري من الرملة و القدس , خيري من نابلس , خيرزان من طوباس و حيفا , أبو خيرزان من الملاحة , أبو خيط من الطيرة , خديجة من يافا , أبو خيران من بيت امر , خازن من الرامة , أبو خالد من سيلة الحارثية , أبو خيارة من الوجلة , خاطر من السوافير الغربية , خورج من قلقيلية , الخليل من عكا , خبير من جباليا , أبو خليفة من أم الفحم , خيرية من يافا .
حرف الدال :-دار عيسى من دير دبوان , دارة من كفر جمال , دارية من بيت فجار , الداعور من جبالية , الدالي من غزة , الداموني من الناصرة , أبو دان من غزة , دانيال من الناصرة , الداهورية من بيت دجن , الداهوك من الملاح , داود من المجدل و بيت دراس و يازور و السموع و قليقلية , أبو داود من الخليل , الداودي من غزة , الداية من نابلس و غزة و بيت لاهيا , الدبابسة من طلوزة , الدبابغة من بئر السبع , دبابش من يافا , الدباس من رام الله و يافا , دباس من نوية , الدباغ من يافا , الدبس من الناصرة , دبش من صور باهر , الدبسسي من بيت دجن , الدبور من المجدل , الدبوة من الناصرة , دبوية من عقربا , الدجاني من القدس و يافا , الدحادحلة من سلفيت , الدحدوس من غزة , دحلان من خان يونس و غزة , الدحلة من كفر عبوش , الدحنوس من الخليل , دحيلية من الطيبة و شويكة , الدخيل من نابلس , الددح من المجدل , الدرّ من شفا عمرو , الدرابيع من دورا , الدراغمة من طوباس , الدرواشة من عورتا , دراوشة من نابلس و الناصرة , أبو درابيس من بيت لاهيا , دربية من بيت فجار الدردوك من نابلس , درفيل من المجدل , الدرملي من خان يونس , أبو درة من سيلة الحارثية و الناصرة , الدرة من جباليا و بيت جرحا (وقفة لنتذكر الشهيد محمد الدرة – أرجو من يقف هنا ان يقرأ الفاتحة على أرواح شهدائنا الأبرار -)........الدرهلي من يافا و بيت دجن , دروبي من شوفة , دروزة من نابلس , درويش من الجية و جيوس و مخيم البريج , الدريني من بيت لاهيا , الدز دار من القدس , الدسوقي من بيت دجن و الطيرة , دشون من طولكرم , الدعاس من طيرة بني صعب , دعاس من بديا , الدعاعرة من السبع , الدعبس من مخيم الشاطئ غزة , دعبس من بني نعيم , دعدوش من الخليل , الدعلي من جباليا , دعنا من الخليل , الدعوم من الغور , أبو دعيس من حلحول , دعيس من الخليل , دغاغمة من بئر السبع , الدغايمة من برير , الدغرة من كفر عين , الدغل من المجدل , دغمش من غزة , الدغمة من عبسان الصغيرة , الدقات (أبو دقة ) من بني سهيلة , دقادقة من بيت فجار, الدقران من دير البلح , الدقرون من سلفيت , الدقس من وادي الحسى , الدقماق من اللد , أبو دقن من غزة , أبو دقة من عبسان ,. أبو دكة من دير البلح , أبو دلال من جبالية , الدلال من نابلس و القدس , الدلالشة من العباسية , دلالو من مخيم عسكر , الدلع من نابلس , الدلو من صفد و بديا و غزة , دلّول من غزة , دلّة من صفد , الدم من المجدل , دماغ من المجدل , دمدوم من العيزرية , دمياني من يافا , الدنادنة من بيت ساحور , دندن من أبو ديس , الدنف من خان يونس , الدهان من خان يونس , الدهدار من غزة و رام الله , دهمش من اللد , دوا من صفد , دواس من طوباس , الدوخي من عكا , دودين من الخليل و دور الخليل , دوغان من الناصرة , أبو دولة من القدس و و طوباس , دوماني من عكا , الدويرية من منطقة القدس , الدويك من الخيل , دويك من يعبد , دويكات من بلاطة و مخيم عسكر و روجيب , دويمة من غزة , الديب من اللبن الشرقي , ديبة من غزة , الديراوي من الناصرة , الديري من غزة , الديريني من الناصرة , الديريني من الناصرة , الديك من الناصرة و كفر الديك و دير ابزيغ و أبو ديس , الدّين من اللد , أبو دّية من صوريف و حلحول ,أبو دية من بني سهيلة و العروب , الدولة من العباسية , الدوباشي من صميل , الدقاق من القدس , الدردنجي من يافا , دباش من القدس , أبو دبور من الظاهرية , دخان من عراق سويدان , دهشان من العروب , الدع من الخليل , الدعسان من دير أبان,
حرف الذال :-أبو ذرة من قلقيلية , ذنيب من دير الغصون , أبو ذياب من المسمية و سلوان , ذياب من قلقيلية و طولكرم و العربانية و العروب , ذيب من جنين و باقة الشرقية و غزة .
حرف الراء : الرابي من جلجولية , أبو راتب من بني سهيلا , راجح من عنبتا , راجفي من بئر السبع , راضي من المجدل و الجية , أبو راضي من طولكرم , الراعي من غزة , راعي من قلقيلية , أبو الربّ من قباطية , أبو الرب من جنين و مسلية و جلبون , رباح من سوافير الشمالي , ربابعة من أرطاس , الربايعة من بئر السبع و ميثلون , ربايعة من أرطاس , الربعي من الدوايمة , الربيعي من غزة , أبو ربيع من خان يونس و نابلس , ربيع من سردة و بيت عنان , أبو ربيعة من بئر السبع , ربيلات من بئر السبع , رتيمات من بئر السبع , أبو رجب من الخيل , الرجوب من دورا و دير البلح , الرجيلات من السبع , أبو رجيلة من خزاعة , الرحاحلة من السبع , رحّال من نابلس , رحال من بيت لحم و الخيرية و حيفا , أبو رحمة من عاقر و بئر السبع و الدوايمة و غزة و يافا , الرخمة من بيت ساحور , روايدة من العبيدية , الردينية من الخيرية , أبو الرزّ من عين الماء , أبو رزق من رفح , رزق من الناصرة , رزق الله من جفنا , أبو رزق من المسمية , الرساتمة من ضواحي صفد , الرساوي من الشجاعية و غزة , الرسول من غزة , رسيسات من السبع , الرشايدة من السبع و قضاء الخليل و بيت لحم , رشدي من مخيم النصيرات , الرشق من الخليل و العيزرية و الرام , رشماوي من بيت ساحور , رشوان من خان يونس , رشيد من برقين و غزة و بتير و ساطاف , رصاع من الفندقومية , رضوان من المجدل و اللبن الشرقي و غزة , الرعدوية من جلجولية , أبو رعية من زعترة , الرفاعي من البيرة و الرملة و صفد و كفر عين , الرفيدات من رفيديا , أبو رقيق من بئر السبع , رقيق من غزة , أبو ركاب من غزة , أبو ركبة من دمرة و القرارة و جباليا , الرماضين من برية الخليل , رماضين مسامرة من بئر السبع , الرماضين من السبع , الرمحي من المزيرعة و الخيرية و دير غسانة , أبو رمضان من غزة و خان يونس , الرمل من شمال فلسطين , أبو رموز من الخليل , بنور ميح من المزيرعة , الرميلات من جنوب فلسطين , أبو رميلة من الرام , رمانية من مخيم الأمعري ,أبو رميلة من الخليل , الرنتيسي من يبنة , رواجبة من روجيب من و السموع , رواشدة من روجيب و السموع , رواوعة من وادي الحسي , الروايدة من قضاء القدس , الروايضة من بئر السبع , روحي من يطة , أبو الروس من رفح , روق من الناصرة , روك من يافا , ابو روك من خزاعة , رومة من أريحا , رياح من شمال فلسطين , الرياحي من كفر صور , ريادي من بيت لحم , أبو رياش من بيار عدس و رفح و السبع , الرياطي من رفح , الرياطية من النقب , أبو ريالة من بني سهيلة , ريّان من جماعين و قراوة بني حسان , أبو ريّان من الدوايمة , ريّان من مجدل الصادق و القسطينة , الريّس من غزة , أبو الريش من تل الصافي و خان يونس , الريشاني من الناصرة , الريفي من غزة , ريمانة من نابلس , الريماوي من بيت ريمة , ريّة من ترمس عيا , ابو ريّة من غزة , أبو الروسي من نواحب بيت لحم , الرجا من اجزم , رباع من الظاهرية , الرقب من خزاعة , أبو رمّان من سلوان , الراس من المالحة , أبو راس من غزة , الرمال من عنزة , الرصاصي من القدس , روبتي من صفد , أبو رومي من العيزرية .
حرف السين :-السائح من نابلس , سابا من الناصرة و شفا عمرو و غزة , الساحوري من بيت ساحور , أبو سارة من عقربة و الخليل , أبو سارية من بيت أمر , ساعاتي من القدس , الساعد من باقة الشرقية , ساق الله من غزة و جنين , ساكوت من بني نعيم السالمي من خان يونس , السامريون من نابلس , سباتين من السبع , السايس من صفد و حيفا , السباتين من الدوايمة , سباتين من حوسان , السبارجة من الناصرة , سباعنة من قباطية , سبايتة من السبع , السبع من يافا و زعترة و الجلزون و قلقيلية , سبع العيش من نابلس , أبو سبلة من رفح , سبيتان من قلنديا , أبو سبيتان من القدس و دير البلح , سبيته من غزة , أبو ستة من خان يونس و السبع , ستوم من المجدل , السحّار من الجيّة , السحتوت من الناصرة و طبرية , سحويل من بيت حانون و عبوين , السخل من نابلس , السخن من نابلس و طولكرم , سدر من أريحا , سدد من الخليل و القدس , السراج من المجدل و غزة , السراحين من السبع , السرادين ( سردانة ) من الفالوجة , السراوي من نابلس , السرجونة من طبرية , سرحان من الكابري , سرداح من غزة , سرداوي من حبلة , السرديق من جباليا , السرسك من رفح , سسالم من غزة , السرطاوي من سرطة , سركيس من الناصرة , السروجي من الناصرة و طولكرم , سرور من غزة و الخليل , أبو سرور من جنين , سروري من القدس , أبو سريس من مخيم بلاطة , أبو سريّة من عناتا و جمزو و الناصرة , السطري من رفح و السبع و قضاء الرملة , سعادة من الدوايمة و أم الفحم و العروب و حوارة و صفا و دير أبان , أبو سعادة من قلقيلية , السعادنة من بئر السبع , السعافين من مخيم البريج , السعافين ( السعافية) من الفالوجة , الساعيدة من العوجا و القدس , سعد الدين من نابلس و طبرية و صفد , سعد الله من دير البلح و بني سهيلة , أبو سعود من طولكرم , أبو سعدة من بيت ساحور , أبو سعد من بني سهيلة , أبو سعدى من بيت ساحور , سعدي من كفر عين , السعدي من جنين و سمخ و المزار , السعد من أم الفحم , سعسع من قلقيلية و الرملة , السعو من بيت حنينا , أبو السعود من القدس , أبو سعود من الجلدية , السعودي من الفالوجة و القدس , السعوديون من بئر السبع , السعيد من يافا و ترشيحا , أبو سعيد من مخيم البريج , السعيد من عورتا , سعيد من عارورة , أبو سعيد من دير البلح,سعيدان من حيفا و صفد , السعيديّون من النقب , السفري من يافا , سفيان من نابلس , السقا من خان يونس و عكا , سقى الله (ساق ) من جنين , السكافي من غزة , السكاكيني من القدس , سكر من غزة و حمامة , السكران من الناصرة , سكران من الرينة , أبو سكران من الرينة , أبو سكران من غزة , السكسك من يافا , سكسك من القدس , السكانجي من جبالية , سكوت من المجدل , سكيك من غزة , أبو سلّ من عراق المنشية و خان يونس , السلاسلة من قضاء غزة و السبع , سلاطنة من جبع , السلال من يافا , السلالمة من بئر السبع , أبو سلام من خان يونس , سلامة من بديا و رام الله و الزاوية , أبو سلامة من قلقيلية , السلامين من السموع , السلخي من الزاوية , أبو سلطان من حمامة , السلطي من صفد , السلعوس من نابلس , أبو سلمى من جيوس , سلهب من القدس و الخليل و بيت حنينا و بيت لحم , سلوم من الناصرة , السلوم من خزاعة , سليسل من قضاء غزة , السليطي من مخيم البريج , السليقي من خان يونس , السلقان من بيت دجن , أبو سليم من دير البلح , سليم من نابلس و البقيعة , سليمان من الجيّة و عرقه , سليم القاسم من المجدل , أبو سليمة من غزة , سليمي من اذنا , أبو سماحة من كفر الديك و طولكرم , سمار من اليامون , سمارة من ذنابة و طولكرم و القبيبة و جفنة و بيت عور و جنين , السماك من دير البلح , السمامرة من بئر السبع و الظاهرية , السمامقة من الفالوجة , سماهر من بني سهيلة , سمحان من الجيب و رأس كركر , أبو سمرة من قلقيلية , السمرة من الطنطورة , ابو سمرة من رفح و خان يونس , سمرين من قالونيا , سميرة من رمانة , أبو سمعان من حمامة , سمرية من رمانة , ابو سمعان من حمامة , سمعان من مخيم الشاطئ و غزة , أبو سمك من الجلدية , السمكية من صفد , السمنية من عكا , أبو سمهدانة من رفح , سمهود من مخيم الشاطئ و غزة , سمودي من اليامون , السميرات من عرب المساعيد , السمايرة من طبرية , السميري من قضاء غزة و بئر السبع و القرارة , السنايمة أبو سنيمة من بئر السبع , السنتريسي من بيت دجن , سنجقية من بيت دجن , سنداحة من القدس , السنوار من المجدل , أبو سنينة من الخليل و سلوان و دير البلح , سنيورا من بيت ساحور , سهم الليل من قلقيلية , سهمود من غزة , السواحرة من قضاء غزة و بيت لحم , السواخنة من بئر السبع , سواركة من بئر السبع , سواركة بن رفيع من قضاء غزة , السواعد من عكا , السواعيد من شفا عمرو , سوافطة من نابلس و طوباس , السوافيري من السوافير , السواق من المجدل , سوالمة مخيم بلاطة , السوالمة من يافا و نهر العوجا , السوسي من المجدل و غزة , السوقي من قباطية , سوقية من جنين , سويحل من المجدل , سويد صفد و عيلبون و سنجل , سويدان من الجيّة و غزة و خان يونس , أبو سويرح من يبنة و اسدود , السويركي من النصيرات و الشجاعية , السويطي من بيت عوا و الخليل و الخليل , السويفي من ترمس عيا , السويكي من ترمس عيا , سويلم من كفر سابا و دمرة و عاقر و بيار عدرس , السويمات من غور بيسان , السيّاد من صفد , سيباني من الناصرة , السيّد من صفد و غزة , أبو سيدو من غزة , أبو سيف من جولس و السموع , سيف من برقة و ذنابة , السيفي من القدس , السيقلي من غزة , سيلاوي من نابلس , السيوري من أريحا , أبو سفاع من جنين .سلبد من العباسية , السالم من المالحة , سمور من دير ياسين , سنو من الرملة , سمور من نعليا , سلك من حيفا , السلايمة من القدس , سعيد من طبرية , سريّة من اجزم , السمهوري من يافا , السودة من بئر السبع , السعدي من سمخ , أبو سروال من القدس , سحلوب من حباليا و يافا , سبيتاني من الطور , سماعنة من عصيرة الشمالية , السطل من دير البلح , السلايمة من الرام , سلامة من قولة , سخنة من بيتين , أبو سبيت من الوجلة
.حرف الشين : أبو شاب من بني سهيلة و القرارة و النصيرات , شاتيلا من المجدل و الناصرة , أبو شادوف من بروقين , الشاصي من بني سهيلة , الشاعر من خان يونس و غزة و بيت لحم و يافا , شاقة من الناصرة, شامية من رام الله و غزة , أبو شامية من اللد , شاهين من قبية و نابلس و طمون و دير الغصون و خان يونس , أبو شاويش من مخيم النصيرات و بني سهيلة و رام الله , الشاويش من غزة و يافا , البيت شاويش من بيت دجن , الشايب من برقين و ميثلون و جمزو , الشبابية (أبو الشباب ) من بئر السبع , شبانة من رفح و سنجل , شبر من القدس , شبكة من رفح , شبل من عكا , شبلاق من المجدل و غزة و يافا , شبير من خان يونس , شبيطة من برقة و عزون , الشبينات من بئر السبع , شتات من عكا و الجسير , أبو شتات من بيت طيما , أبو شتيتة من بئر السبع , الشحاتيت من المجد و دورا شحادة من المجدل و دير البلح و مخيم العين و مخيم طولكرم و جمزو و رام الله و حيفا و بيت لحم و العروب , شحدة من القرارة , شحرور من بلعا , شحروري من نابلس , شحيبر من يافا , الشخريت من الجلدية , الشخشير من نابلس , أبو شخيدم من بني نعيم , شديد من علاّر , شراب من خان يونس و غزة , شرابي من يافا و نابلس , أبو شرار من دورا , الشرافي من يازور , الشراربة من عورتا , الشرافي من غزة , الشراقة من عصيرة و رام الله , شراكسة من الجلزون , الشروانة من دورا , الشرايعة من عرّابة , الشرباتي من القدس , أبو شرخ من المجدل , شرش من الناصرة , شرشرة من صفد , شرف من المجدل , الشرفا من المجدل , الشرفاء من بيتا و شويكة , الشرفا من غزة , الشرقاوي من يافا و حيفا , شرقية من زيتا , الشرنوبي من عسكر , الشروف من نوبا , شريدة من برقة , شرير من خان يونس , الشريف من بيت طيما و الفالوجة و المجدل , أبو شرف من كفر عقب , الشريف من الخليل و بيت لاهيا و غزة و فرخة , شريم من قلقيلية , الششتري من نابلس , الششنة من جباليا , شطارة من رام الله و عسكر , أبو شعبان من بيت جبريل , شعبان من بيت دجن , أبو شعبان من غزة , شعث من غزة و خان يونس و بئر السبع و القدس , شعشاعة من غزة , أبو شعر من رفح و خان يونس , الشعافي من قضاء الرملة و مخيم البريج و مخيم دير البلح و مدينة غزة و جحر الديك ( و ليبيا و مصر و الاردن و اليمن )الشعراوي من يافا و الخليل , شعلان من بيت ساحور و بيت اكسا , الشعور من بئر السبع , أبو شعيب من رفح , أبو شعيرة من مخيم العزة , شغيبات من بئر السبع , أبو شفا من جنين , شفيق من القدس , أبو شقرا من خان يونس , شقراء من صفد , الشقرات من عرّابة , أبو شقرة من رام الله , الشقرة من بني سهيلة ,شقفة من عاقر , شقلية من جولس , الشقمة من الناصرة , شقو من نابلس و دورا , شقور من نابلس و الزاوية , شقورة من المجدل , الشقوق من غزة , أبو شقير من غزة , شقلان من حيفا , شقير من الزاوية و القدس و طولكرم , الشقيرات من أبو شوشة و السواحرة الشرقية , الشقيري من عكا , شكارنة من نحالين , الشكري من طولكرم , الشكعة من نابلس , الشلالدة من سعير , الشلالفة من السبع , الشلاليون من السبع , الشلاميش من برقين , الشلاهبة من السبع , شلايل من المجدل , الشلايلة من بئر السبع , شلباية من نابلس و العباسية , أبو شلبك من الرام و قلنديا و نابلس , , الشلبي من سيلة الحارثية و المزرعة الشرقية و عتيل و الولجة و جبايلا و يازور , شلبي من مسحة و غزة و بيت دجن , الشلتاوي من المجدل , شلدان من غزة , أبو شلش من نابلس , شلش من بيت عورا , الشلش من دورا , شلو من عزون , الشلوح من السبع , أبو شلوف من رفح , شما من صفد , أبو شما من طمون , شماسنة من قطنة , شماعلة من بئر السبع , الشمالنة من قضاء صفد , أبو شمالة من مخيم جباليا و خان يونس و بيت داراس , الشمالي من غزة و الدوايمة و مخيم جبالية , شمردق من الناصرة , بني شمسة من بيتا , أبو شمسيّة من مخيم جنين و الخليل , الشمشوم من الناصرة , أبو شمط من شويكة , شمعة من المجدل , الشمعة من عين بيت الماء , شملاوي من نابلس , شملخ من غزة , أبو شملة من يعبد , شملي من قلقيلية , شموط من يافا , أبو شنا من غزة , الشناترة من السبع , أبو شنّار من بئر السبع , الشنار من عانين , أبو شنارة من عقربة , الشناوي من جنين , شناوي من نابلس , شناير من بيت جالة , أبو شنب من خان يونس و الجيّة و طولكرم , شنيورة من غزة , الشنطي من الجّية و يافا و قلقيلية , شنك من مخيم المغازي , شنيورة من غزة , الشنطي من الجيّة و يافا و غزة ,شنك من مخيم المغازي , شنيور من غزة , شهاب من غزة و بيت دجن , أبو شهاب من خان يونس , شهابي من القدس , الشهابي من لوبية , أبو شهبة من القرارة , شهلا من القدس , شهوان من خان يونس و لفتا و حبلة , الشوّا من غزة , شوارب من نزلة عيسى , أبو الشوارب من ياصور , الشوامرة من دورا , الشواهنة من سيلة الحارثية , شهاب من عنبتة , الشواورة من قضاء القدس , الشوبكي من غزة و الخليل , الشوربجي من خان يونس و بيت دجن , أبو شوشة من مرج بني عامر , شوشة من بيت ساحور و حوسان , الشوفاني من الناصرة , الشولة من عصيرة , شومان من رفح و بيت حنينا , شومر من الناصرة , أبو شومر من بيت طيما , الشوملي من بيت ساحور و عصيرة الشمالية , شويان من بئر السبع , شويدح من الشجاعية , شويري من فلسطين المتحلة 48 , شويكة من حيفا , الشويكي من مخيم النصيرات و القدس و مخيم بلاطة , الشياح من غزة , الشياحين من بئر السبع , الشيباني من عرابة , الشيبي من بني سهيلة , الشيتي من حنيفا , أبو الشيخ من قلقيلية , الشيخ أحمد من المجدل , الشيخ عيسى من نابلس , الشيخ خليل من شعب , شيخة من غزة , أبو شيخة من الطيبة و ميثلون , الشهيل من خربة خريش , الشيخ قاسم من اجزم , الشاطر من قطاع غزة , شيخة من دير أبان , الشولي من حيفا , شبيب من القدس , أبو شباب من خزاعة , أبو شكر من الطنطورة , الشلّة من اللد , أبو شلاش من اجزم و خان يونس , الشنبور من اجزم , الشواهين من طيرو حيفا , الشيخ محمود من الطنطورة , الشالول من دير البلح , شباعنة من قباطية , شمالي من الضفة الغربية , شقير من الزاوية , الشعيبي من بروقين , الشيخ عمر من بروقين , أبو شميسة من القدس , الشيخ علي من عنبتة , الشامي من رام الله , شلعب من الوجلة .
حرف الصاد :-صائغ من يافا , الصابر من نابلس , صابوني من حوارة , الصادق من نابلس , الصاروجي من الناصرة , أبو صافي من خان يونس , صافي من المجدل و الناصرة و مخيم الدهيشة , أبو صافية من نابلس , أبو صالح من بيار عدس و صوريف و سخنين و نابلس , صالح من عرابة و طولكرم و القدس ويطا , صالحة من جباليا و المجدل و دير البلح , الصالحي من اللد , الصايغ من غزة و حيفا , صايغ من طبرية , الصايغ من الناصرة , أبو صايمة من حلحول و المالحة , الصبابحة من بئر السبع , صباح من الجيّة و المسمية الكبرى و بيت طيما و بيت لاهيا و قالونية و جنين , الصباحين من بئر السبع , صبار من السيلة الحارثية , الصبارنة من بيت أمر , صباريني من ذنابة , الصباغ من سنديانة و حيفا و الناصرة و خان يونس , صبح من عبسان و الدهيشة و خان يونس و برقين و يافا و كفر زيباد , الصبح من قبلان , صبحي من غزة , الصبحيون من بئر السبع , أبو صبرة مخيم عسكر , الصبري من قلقيلية , صبوح من نابلس و غزة , صبيح من الخضر , أبو صبيح من الدوايمة , صبيح من قضاء الناصرة و كفر راعي , أبو صبيح من القدس , صبيحات من رمانة و السبع , صبيحة من دمرة , صحو من غزة , الصدر من مخيم عسكر , صدقة من عنزة , صخرية من العباسية , صدقي من القدس , صدوق من طولكرم , الصديّق من شفا عمرو , الصرايعة من بئر السبع , الصؤيع من يطا , الصعالكة من بئر السبع , بنو صعب من طولكرم , الصعيدي من بيت داراس و المغير , الصغير من جنين , صغير من الخليل , الصفتاوي من غزة و المجدل , الصفدي من المجدل و الناصرة و صفد و مخيم الشاطئ من غزة , الصفصاف من شفا عمرو الصفوري من صفورية و مخيم جنين , أبو صفية من نابلس و طولكرم و جباليا و كفر ثلث , صقر من بني سهيلة و لفتا و المجدل و خان يونس , الصقور من غور بيسان و قضاء الناصرة , الصقور ( أبو صقر ) من حمامة , الصقور من عرابة , الصقيرات من بئر السبع , صلاح من بيت طيما و طولكرم و برقة و نواحيها , أبو صلاح من عبسان و طوباس و يعبد , الصلاحات من طلوزة و بيت لحم , صلاحات من الباذان و دار صلاح , الصلالبة من بئر السبع , أبو صلب من رفح , صلوحة من غزة , صليبا من بير زيت و القدس , صليبي من بيت أمر , الصليبي من نابلس , صليح من زيتا , الصمادي من نابلس و لوبيه , صمد من المجدل , الصملة من حجّة , الصميدات من حوارة , صنارة من سالم , الصنّاع من بئر السبع , صندوقة من المجدل , صندوق من القدس و الدوايمة , صنوبر من غزة , صهيون من حيفا , أبو صهيون من غزة , الصواصين من السبع , الصوّاف من غزة , الصواف من الرملة , صوالحة من السموع , الصوافطة من طوباس , صوالحة من عصيرة الشمالية , الصوالحة من بئر السبع , صوالحة من بني نعيم , صوالي من خان يونس , صوان من طولكرم و ارتاح , صوّان من صفد , صوان من أماتين , صوايحة من بئر السبع , الصوراني من غزة , الصوص من بيت حانون و قلقيلية و طولكرم , صوصين من رفح , صوفان من نابلس و المجدل , الصوفي ( الصوفة ) من بئر السبع , الصوفي من دير نظام و رفح , الصويتي من بيت عوا , الصويطات من قضاء عكا , الصويلات من صفد , الصياد من الطور و القدس , الصيادة من صفد , صيام من الجيّة و الجورة , أبو صيام من بئر السبع , صيدم من عاقر , أبو صيف من مخيم جنين , الصيفي من دمرة و الوجلة , صرار من دير أبان , صبان من غزة , الصافي من القدس , صبحية من بينت حانينا و ترشيحا , صالحة من عين بيرود , صرّار من دير أبان , صقر من اللد , أبو الصوص من بيت لحم , الصوبانية من دير ياسين , الصالحاني من حيفا , الصالح من جنين و عموقه , صالحية من كفر راعي , صايل من كفر قليل , أبو صبحة من يطة , أبو صرّة من الخضر , أبو صبحة من الوجلة .
حرف الضاد : -الضابوس من المجدل , أبو ضاحي من رفح , ضافني من دير عمار , الضاني من بديا و غزة , ضاهر من غزة , ضبان من المجدل و غزة , ضبايا من قضاء حيفا , أبو ضبّه من يافا , ضراغمة من طوباس , ضمرة من مزارع النوباني , ضميري من حواره , الضميري من قضاء حيفا , أبو ضهير من رفح , الضواهرة من قضاء غزة , ضيف من الرمال و غزة , الضامر من عرب المساعيد , الضواحك من بريّة الخليل .
حرف الطاء :-طاحونة من يعبد , أبو طافش من جلبون , طافش من صفد و غزة , أبو طاقة من طولكرم , أبو طالب من جنين و اللّد , طالب من مخيم الشاطئ في غزة , الطاهر من يعبد و نابلس و يافا , الطابع من زيتا , الطباع من غزة , الطبايعة من السبع , الطبر من الناصرة , الطبراني من الناصرة , الطبراوي من الناصرة , الطبري من طبرية , أبو طبق من بلعا , طبنة من المجدل, طبوح من نابلس , طبيلة من نابلس و جنين , الطحّان من نابلس , طحاينة من السيلة الحارثية , الطرابين من بيت حانون , طربوش من مخيم العزة , الطرزي من غزة , الطرشان من بئر السبع , الطرشحاوي من صفد , طرفة من دير البلح , الطريفي من دير عمار و مخيم البريج , أبو طعمة من طولكرم , طعيمات من بئر السبع , أبو طعيمة من السيلة الحارثية و مخيم الغوار , طعيمة من المجدل , أبو طعيمة من عبسان , طفيحة من بني نعيم , طقاطقة من بيت فجار , طقز من عتيل , طقش من اسدود , الطل من الظاهرية , الطلالقة من بئر السبع , طمانية من جنين , طموس من المجدل , طميزي من اذنا , الطميزي من الخليل الطنيب من طولكرم , طنبور من نابلس , طنطش من القدس , الطنه من طولكرم , طنوس من الناصرة و نابلس , الطنيجي من غزة , أبو طه من خان يونس , طه من بديا و عرابة , أبو طه من يافا , الطه من عقربة , طه من الجبّة , أبو طه من رفح , طهبوب من الخليل و الرام , أبو طوق من اللد , الطهراوي من رفح , الطواقين من بئر السبع , طوبي من عكا , طوطح من غزة و رام الله , طوقان من نابلس , الطوقية من قضاء عكا , طوير من شويكة , الطويل من غزة و القدس و خان يوسن و الخليل و البيرة , أبو طويلة من غزة , الطيّار من جولس , الطيب من النزلة , طيب من قلقيلية , الطيباوي من قضاء طولكرم , أبو طير من صورباهر , الطيطي من مخيم الغوار و عراق المنشية , الطيور من بئر السبع , أبو الطيور من رفح , الطباطيبي من غزة , الطرمة من العيزرية , الطرمة من العيزرية , أبو طاحونة من زرنوقة , الطروز من بيتا , الطيبي من الطيبة و طولكرم , ابو طاسة من الضفة الغربية .
حرف الظاء :-الظاظا من غزة , ظاهر العمر من ياصيد , الظلام من بئر السبع , الظواهر من الناصرة , أبو ظاهر من العباسية .
حرف العين :-العائد من مسكة و بيت لاهيا , عابد من قلقيلية و الجيّة و بيت دراس و جولس , العابدي من عصيرة الشمالية , عابدين من القدس و خان يونس و الخليل , العابودي من عابود و طبرية , العابور من برقة , العاجي من مخيم المغازي , عادي من بيت أمر , ابو عاذرة من رفح , العارضة من عرّابة , عارف من الشجاعية و غزة , العارف من القدس , العاروري من عارورة و سيلة الحارثية , عازر من الناصرة , العاسوس من الناصرة , عاشور من خان يونس و رفح و غزة و القدس و سنجل و يافا و الرملة و المجدل و الزاوية و طولكرم , أبو عاصي من بني سهيلة و غزة و خان يونس , عاصي من بيت لقيا , العاصي من كفر مالك و عكا و طيرة و دندن و عتيل و قراوة بني حسان , أبوالعافية من يافا , عاقل من بروقين , عاقلة من عبوين و الناصرة , العالم من الدوايمة و سلمة , العالول من المجدل , أبو عامر من بني سهيلة , العامري من يافا , العامرية من شفا عمرو , عايدة من طولكرم , عايش من أرطاس و المجدل , عباد من بيت لاهيا , العبادلة من القرارة , العبادلة ( عبد الاله ) من خان يونس , عبادي من بيت اكسا , العبادين من الدوايمة , أبو عباس من مخيم النصيرات , عباس من عين غزال , العباسي من صفد , العبد من قلنديا و كراتيا و قلقيلية , أبو العبد من جباليا , العبدات من عورتا , عبد الباقي من القدس , عبد الجواد رفح , العبد الجواد من قصرة , عبد الحق من نابلس , عبد الخالق من الناصرة , عبد الرحيم من جيوس و عنبتة , العبد الرحيم من قصرة , عبد ربه من القدس و الخليل , عبد الرزاق من نابلس , عبد الشافي من غزة , عبد الغفور من خان يونس , عبد الله من عرّابة , العبد الله من عصيرة الشمالية و مردة , عبد النبي من الخليل و المسمية , عبد الهادي من القدس و نابلس و جنين , عبد الواحد من الجيّة , عبدون من غزة , أبو عبدون من بئر السبع , العبسي من أريحا , العبسية من الدوايمة و الوجلة , عبود من رام الله , العبود من نابلس , عبود من الدامون و الناصرة , العبوشي من نابلس و جنين , عبيات من دار صلاح , عبودة من القدس و المزرعة القبلية , العبيات من بيت لحم و بيت ساحو ر, أبو عبيد من رفح و رام الله , عبيد من العيسوية و عنزة , العبيد من السبع , عيد من الناصرة و المجدل , العبيدات من كفر سابا , أبو عبيدة من غزة , عبيدو من العيسوية , العبيدي من سيلة الحارثية , أبو عبية من مخيم بلاطة , العتال من رأس عطية , العتايقة من السبع , العتوم ( العتمة ) من نابلس , العتيق من بروقين , العتيلي من عتيل , عتيق من قباطية , عتيم من خان يونس , العتامنة من خان يونس , عثمان من جماعين و نابلس و السبع , العثمان من بروقين و الوجلة , عجاج من بيت ساحور و دير سودان , العجاجرة من عجور و الغور , العجارمة من (العجرمي ) من بئر السبع , العجل من غزة و اللد , العجلة من غزة , العبيدية من بيت لحم , العجلوني من الخليل و رام الله , أبو عجمية من الدهيشة , عجوان من خزاعة , عجور من غزة , العجوري من جباليا , العجولي من قفين , أبو عجوة من غزة , العجيلي مت يازور , العداربة من الدوايمة , أبو العدرس من الظاهرية , عدس من عنبتة , العدناني من جنين , عدوان من بربرة , العدوان من بيت حانون , عدوشة من غزة , العدوي من غزة , عدويين (عدوان) من بئر السبع , أبو عديس من كفر الراعي , العديلي من أوصرين و اريحا , العديني من الزوايدة و خان يونس و الناصرة و السبع , العرّ من جباليا , عرابي من كفر مندا و صفد و عكا , العرابيد من مخيم الشاطئ في غزة , عرار من جباليا , أبو عرار من رفح , عرار من خربثا و قراوة بني زيد , العامودي من نابلس , عرام من خان يونس , عرّام من رفح , العرامشة من قضاء عكا , عراوي من الفندقومية , عرب من صفد , أبو عرب من أريحا و شعب , العرباس من كفر سابا ,عرباسي من قيرة , العرجا من قبية , العرجان من دورا و السبع , العردات من السبع , العرسان من بيسان , أبو عرشة من مخيم البريج , العرعير من غزة , عرفات من غزة و بيسان و نابلس و رام الله , عرفاوي من قباطية , عرفة من الخليل , عرقاوي من جنين , أبو عرقوب من دورا , عرمان من النصيرات , أبو عرمانة من مخيم البريج , عرندس من خان يونس , عروف من أرحا , عروق من المجدل و برقين , العريان يبنة , عريدي من عرّابة , أبو عرة من عقابة , عريف من غزة , عريقات من اريحا و القدس و أبو ديس و الخليل , العريقي من نابلس , العرينات من قضاء أريحا و السبع و قضاء القدس , العريني من عبسان , عزات يرقه , العزازمة من الملالحة و بئر السبع , العزازي من مخيم المغازي و رفح , عزّام من غزة و شوفة و خان يونس و جباليا و عكا و بيت دجن , العزّة من عبسان و بيت جبرين و الخليل و يافا و عجور و مخيم العزّة , أبو العزّة من عبسان, بني عزّة من سلفيت , عزوقة من جنين , العزوني من يافا , عزوني من طولكرم , العزي من يافا و بيت جبرين , عزى من فلسطين المحتلة 48 , العزيزات من صفد , أبو العس من جباليا , عساف من كفر لاقف و عرّابة و ميثلون و حيفا و المجدل , العساكرة من بيت لحم , عساكرة من وعترة و التعامرة , عسراوي من علار , العسكري من طولكرم و مخيم عين الماء , أبو عسل من عنبتا , عسلان من بروقين , العسلوني من الخليل , العسلي من القدس , العسليني من بيت ساحور , عسلية من غزة , العسور من الخيرية و بيت دجن , العسّولي من خان يونس , عسيلة من دورا الخليل و الخليل , عشاير من القدس , العشى من المجدل , العشي من غزة , العصا من العبيدية , العصار من جولس , أبو عصب من الخليل , أبو عصبة من برقة و حلحول , العسيلي من الخليل , أبو عصر من غزة , عصعوص من جنين , عصفور من بيت عنان , العصيات من السبع , ابو عصيرة من دير البلح , العطا من أريحا , ابو العطا من غزة و زعترة , عطا الله كم جباليا , العطابي من قلنديا , العطار من بيت لاهيا و مخيم البريج و يبنه , عطاري من عرّابة , العطاري من القدس , عطاطرة من يعبد , العطاعطة من رامين , العطاونة من جباليا و بئر السبع , عطايا من دير البلح و الزيب و كفر نعمة , أبو عطاية من غزة , أبو عطوان من دورا , العطوان من طولكرم , عطون من صور باهر , عطوة من صفد و تقوع , العطيات من السبع , عطيش من غزة , عطية من سيلة الظهر , أبو عطيوي من النصيرات , عفانة من بيت نبالا , عفان من غزة , عفانه من سلفيت و العباسية , عفانة من السوافير الغربي و ديرالبلح و در أبان , العفايرة من السبع , عفش من اللد و خان يونس , عفيف من دير البلح , عفيفي من عكا , العفيف من غزة , عفيف من الخليل و بطاني , العقاد من نابلس و خان يونس , العقارب من خاراس , ابو عقدة من بلعا , عقل من يافا و رام الله و نعلين , عقلان من السبع , عقلة من كرب الصبيح , ابو عقليني من غزة , عقولي من جنين ,عقيلات ن يطه , عقيلان من الفالوجة , العقيليون (الشوا ) من غزة , عكاشةمن دمرة , العكر من يبنة و رفح و الخليل , العكلوك من غزة و بئر السبع , العكة من غزة , العكليك من القدس , عكيلة من غزة و المجدل , أبو العلا من يافا , العلامقة من قضاء حيفا و الغابة الفوقا , العلالي من بيت أمر , علام من خان يونس و تقوع و جباليا , العلامات من بئر السبع , العلامي من بيت أمر , أبو علان من الظاهرية , علاّن من ساريس و جبل المكبر , علان من الفريديس , أبو علان من السواحرة , علان المضامن من الغور , علاو من المجدل , علاونة من قباطية و كفر الديك و عزموط و الوجلة و جبع و أم التوت و جنين , علاوي من غزة و جنين و عبوين , العلبي من عراق التايه , علقم من بيت لحم و سلفيت , ابو علقم من شعفاط , العلم من بيت جالا , العلما من جبالية , العلمي من غزة و المجدل و القدس و اللد , علوان من خان يونس و بني سهيلة و جبع , علوش من نزلة عيسى و بير زيت , العلوك من المجدل , علوي من بيت حنينا , أبو علي من يطا و المغير و غزة و بني سهيلة , العلي من جنين و حبع , ابو علاّ من بيت دجن , علي من المالحة , علي الأحمد من كفر الديك , العليا من شوفة , ابو عليا من المغير و رام الله , عليان من الجيّة و بيت دجن و عبسان و جباليا و خان يونس , عليوات من السبع , عليوه من الشجاعيى في غزة , عليوي من نابلس , عميص من كفر قليل , عياش من الجورة , عيسى من دمرة , عمار من غزة و قفين , عمارنه من يعبد , ابو عمارة من المجدل ابو عمار من يافا و جولس , العمارين من قضاء غزة , عمر من جيوس , عمران من خان يونس , أبو عمران من خان يونس , عمران من الناصرة , ابو عمرة من دير البلح و رفح , عمرو من بيت الروش و القبيبة , أبو عميرة من ديرالبلح , عنّابة من خان يونس , عنان من غزة , العناني من حلحول , عناية من قلقيلية و عزون , عنبتاوي من نابلس , عنبوسي من طوباس , عنيبوسي من جنين , عنتوري من قلقيلية , ابو عنترة من عبسان و القرارة و بني سهيلة و رفح , العنوز من المراح , عنيمات من بني نعيم و صوريف , عواد من صفد و بيت طيمة و عورتا , العواد من طولكرم , عوادرة من (أبو عدرة ) من قضاء غزة , العوادرة من السبع , العوادي من اذنا , العوادين من قضاء عكا و قضاء حيفا , العوادية من طولكرم , عوامرة من السبع , العوامرة من الدوايمة , العوانسة من السبع , عوادرة من دورا , العوايشة من قضاء غزة , العوايضة من السبع , أبو عودة من خان يونس , عودة من جباليا و جلجولة و قلقيلية , بني عودة من طمون , عودة من قلقيلية , بني عودة من طمون , عودة من كفر ثلث و الناصرة و حوارة و جفنا و حوسان و قصرو , العودة من اسكاكا , عودات من السبع , العوران من بيت عور التحتا ,العوران من السبع , العورتاني من قلقيلية و عورتا , العوري من القدس , آل عوسجة من النقب , عوض من يطة و أم الفحم , العوض من عتيل , عوض من جماعين و الفوار و المجدل , عوض الله من بيت طيما , العوض من حيفا , العوضات من دير الذبان , العوضي من جباليا و الرملة , أبو العوف من غزة , عويرات من عتليت , أبو عوكل من جباليا ,أبو عون من غزة , عون الله من الناصرة , عويد من عكا , عويس من الناصرة و طبرة حيفا و سلوان , عويسات من القدس , العويسات من البرج و يافا , عويصات من قلقيلية , عويضة من القدس و خان يونس و غزة و النبي صمويل , العويطي من خان يونس , أبو عديلة من خان يونس , أبو عويلي من بئر السبع , عوينات من قلقيلية , عوينة من بتير , العويوي من الخليل , عياد من الشجاعية , أبوعيّاد من بني سهيلة ,أبو عيادة من الزوايدة و دير البلح , عياش من صوريف ,أبو عياش من بيت أمر و بيت أمرين , عويضة من بيت جالا , عياش من بيت دجن و أرطاس و بيت لحم , عيد من الجاعونه , أبو عيد من نزلة عيسى , ابو عيدة من خان يونس و رفح , عيدة من الظاهرية , عيسى من بيت طيما , العيسة من الدوايمة , العيسوي من يافا , العيسى من يافا و عورتا , أبو العيش من رفح و جباليا و هوج , أبو عيشة من بيار عدس و كرتيا و كفر سابا و بيت إيبا و بئر السبع و كفر جمال , أبو عين من رامالله و قباطية , العيلة من غزة و يبنه , عينبوسي من زيتا , العطراوي من بيت دجن , العقيلي من بئر الشبع ,أأبو عثمان من رمون , علوة من طيرة حيفا , العيساوي من القدس , عليان من بيت عورالتحتا , العكبي من بيت داراس , العسعيس من دير أبان , أبو العنين من سلمه , العجول من القدس , عبد العال من الطنطورة , عبد القادر من كوكبة , عبد ربه من الخليل , أبو علي من القدس ,أبو العيس من بئر السبع , عماشة من القدس , العطري من حيفا , أبو العالية من وادي فوكين , العزّ من صفد , العيساوي من حيفا , عيّاد من دير قديس و بيت لحم , عبيدة من برقين , عبد ربه من هربيه , العمر من اليامون , أبو عابد من اجزم , عمر من جيوس , عيسى من الرامة , عساقلة من فلسطين 48 , عرابي من شويكة , العرمة من دير دبوان , عفونه من ريراستيا , أبو عيارة من زعترة , العابدي من نابلس , العمد من نابلس , أبو عمر من قضاء نابلس في نواحي برقة , العظم من بيت صفافا , عبهري من صبارين , عبد الرحمن من القدس
حرف الغين :- غازي من حماعين , أبو غالي من غزة و خان يونس , غانم من نابلس برقين , غبابة من نوبا , غبّارية من أم الفحم , غبن من جباليا , ابو غبن من جباليا , غبون من المجدل , الغرابيلي من غزة , الغرابة من قباطية , غرباوي من غزة , الغرباوي من غزة , غرّة من حيفا , غريب من الناصرة و العيسوية , الغريب من الدوايمة , الغريبات من السبع , ابو غريبة من رام الله , غريفات من عكا , غزال من جنين و حيفا و الخليل و سفارين , أبو غزالة من نابلس و غزة و طولكرم و جلقموس , الغزالي من غزة , الغزالين من قضاء الناصرة , الغزاوي من جولس , الغزاوية من غزر بيسان , الغساسنة من نصف حبيل , الغساونة من ديرغسانة , الغصين من المجدل و غزة و الرملة , الغصينات ن السبع , غضيّة من زيتا , غطاس من بير زيت و غزة , الغفير من غزة , الغلاينة من السبع , الغلاييني من غزة , الغلبان من عبسان و خان يونس , الغماري من غزة , الغمري من غزة , غنام من جبع و القدس , الغنامة من قضاء صفد , الغنامين من السبع , غنايم من كفر زيبا و صوريف , الغندور من غزة و سلمة , الغني من نابلس , غنيم من المجدل و دير أبان و سلمة , الغنيمات من السبع , غنيمات من صوريف , الغوارنة من الحولة , الغوالي من السبع , الغوانمة من الدوايمة , غوراني من عينابوس , الغفاري من بلاطة , الغوري من القدس , أبو غوش من من أبو غوش , غوشةمن القدس , الغول من سلوان و الني يوشع و غزة و يافا و مخيم حنين و زرنوقة , الغولة من غزة , ابو غويلة من قلنديا , أبو غيث من جنين , الغويري من كفر راعي , الغبيش من العباسية , غراب من القدس , غنيم من بيت نتيف , ابو غريبة من الخليل ,أبو غليبة من النصيرات ,أبو غليون من يافا , غنايم من طيرة حيفا , العمري من بيت صفافا , ابو غنّام من كفر الديك , ابو غرّة من قباطية , غلس من برقة و نواحيها , غريب من بيت اجزا , غاوي من القدس , الغوطي من يافا , غيث من بيت اكسا .
حرف الفاء : - فائق من عانين , الفاخوري من جبع , الفار من قلقيلية و طولكرم و غزة و المجدل و الناصرة و مخيم الشاطئ بغزة , فارس من الناصرة و خان يونس و المجدل , أبو فارة من نوبا و بيت أمرو صوريف , الفاروقي من الرملة , فاضل من مخيم البريج , الفالوجي من جباليا , فانوس من صفد , الفاهوم من الناصرة , فاهومي من جنين , أبو فايز من خان يونس , فتوح من قلقيلية و سلوان , فتيان من بلاطة , فحل من اسدود , ابو الفحم من بني نعيم , الفحيلي من طبرية , الفحيلية من طبرية , فدعوس من غزة , الفرا من خا يونس , الفراحين من السبع , فراج من قلقيلية , فراح من الخليل , فرارجة من بيت لحم , الفرام من المجدل , الفرّان من الناصرة و السبع و القدس و غزة , الفرجات من برية الخليل , فرج الله من الخليل , فرح من الناصرة و حيفا و المجدل و حمامة و فرعون , فرحات من مخيم جنين و رفح , فرحاني من نابلس , ابو فرحة من الجلمة , الفرخ من يافا و الرجلة , فرسخ من دير الغصون , فرعون من العيزرية , الفرغلي من جنين , فرهود من صفد , فروانة من خان يونس , الفروجة من القدس , فروخ من المجدل و نابلس , الفروخ من الخليل و سعير , فريح من الدوايمة , فؤيحات من رمانة و اليامون , أبو فريدة من الزاويدة , فزع من غزة , فسفوس من خان يونس , فشقات من السبع , فشقت من المجدل , فصفوص من عقربة , الفضلات من السبع , فضة من الفوار و عكا , فطفط من جباليا , الفقرا من حيفا و السبع , الفقريون من قضاء غزة , الفقعاوي من خان يونس , الفقية من نابلس , فلاح من الخليل و بيت قاد , الفلافلة من قضاء غزة , الفلايح من طوباس , فلفل من غزة , فليفل من خان يونس و الوجلة , فليونة من المجدل , فنانة من غزة , فنون من بيت لحم , فوجه من رفح , فودة من غزة و بيت دجن , فياض من سيلة الحارثية و خان يونس , فياض من بيت حانون , فيصل من غزة , فيضى من نابلس , فيضي من الخليل , الفيومي من قلقيلية , فيومي من جلجولبة , الفيومي من قلقيلية , فوزة من ساقية , أبو فارة من صوريف , الفاوي من الرملة , فراج من عين سينيا , الفرنجي من عرب الفرنجي , فرج من قبلان , فاعور من الأرض المحتلة 48 , الفافطة من الخليل , ابو فردة من قلقيلية , فريج من بيت لحم , فح من قصرة , فنوش من الوجلة .
حرف القاف : - القاروط من طولكرم , قاسم من قلقيلية , القاسم من برقة و بيت دجن و نابلس و حارس , قاسم من المجدل و الناصرة , القاسم من فلسطين المحتلة 48 , قاسمية من حيفا , القاضي من ترشيحا و بني سهيلة و رفح و القبيبة , قاطش من عزون , قاطش من غزة , قاطوني من مخيم عين الماء , قاعود من كفر الديك , قباجة من ترقومية , القبّح من طولكرم , قبعين من الناصرة , قبلاوي من حيفا , القبها من طوباس , قدادة من يافا , القدح من نابلس , القدرة من بئر السبع و خان يونس , القدري من الأمعري , القدسي من سيلة الظهر و الخليل , قدسية من جنين , قدورة من حبلة و قباطية و صفد و المجدل و يافا , القدومي من بيار عدس و كفر قدوم , القدوة من غزة , قديح من خزاعة , القديرات من السبع , قراجا من صفا و حلحول , قراعين من سلوان , قراقع من فلسطين المحتلة 48 , القربي من بيت جالا , قرطام من شفا عمرو , قرع من نابلس , قرعاط من غزة , القرعان من دير البلح و السبع , قرعيش من صفد , قرقش من نابلس , الرم من جنين , القرنة من غزة , القرّة من نابلس و بني سهيلة , قروط من المجدل , قريش من السبع , القرينات من السبع , القريناوي من مخيم النصيرات و بيت لاهيا , القريناوية من السبع , القزم من جلقموس , قزعاط من غزة , قزمار من طولكرم , قزموط من جباليا , قشطة من رفح , قشقوش من شفا عمرو , قشلق من صفد , قشمر من صفد , قشمر من قلقيلية , القشة من الناصرة , قشوع من رام الله , القصا بغلي من غزة , القصاص من دير البلح و خان يونس , قصص من نابلس , صقول من بيت دجن و كفر الديك , قصيص من كفر قدوم , القطاطرة من السبع و الخصاص , القطامين من السبع , قطاوي من الضفة الغربية , القطب من طولكرم , القطروس من رفح , القطشان من مخيم الربيج , القطقوط من كفر ثلث , قطاني من قلقيلية , القطناني من يازور , قطوش من مخيم المغازي , قطوس من عرابة و جنين , قطيش من تزقومية , قطيشات من طمون , القطيشات من الدوايمة , قطينة من القدس , القضاة من السبع , قعدان من طولكرم و دير الغصون , قعوار من الناصرة و صفد , القفطاوي من قباطية , قفه من سيلة الظاهرية , قفيشة من الخليل , القلا من صفد , القلازين من السبع , القلقيلي من قلقيلية , القلوع من السبع , قليبو من القدس , القليطات من عكا , قمحاوي من سيلة الظاهرية , قمران من غور البحر الميت , قميصة من بيت ساحور , قميري من جورة عمرة و كفر قدوم , قنديلة من رام الله , قنطار من بيت لحم و الوجلة , قنقر من بيت جالا , قنن من الجورة , قنيبي من حلحول , قنيطة من غزة , قوار من بيت لحم , القواس من القدس , قواس من جنفا و حيفا , القواسمة من الخليل , القواسمي من الخليل و القدس , قوزح من مخيم طولكرم , القوصي من صفد , ابو قوطة من مخيم رفح , قويدر من شويكة , قويدر من الخليل , قيسي من بتّير , القيسي من سنجل و الخليل و بير زيت و كفر عانة و طولكرم , القيسية من الدوايمة , القيشاوي من غزة و سلمة , قيطه من غزة , القيم من مخيم عسكر , القكيري من القدس , القين من حلحول , القنّة من بيت دجن , القنبر من بيت دجن , قمون من اللد , القباني من القدس , قاروس من قبية , ابو قسع من الرملة , قصير من المالحة , القاق من سلوان , القاضي من سلوان , القهوجي من طبرية , القرطة من حيفا , القنبر من جبل المكبر , قرعش من كفر عبوش , القاصولي من كفر ديك , القصراوي من قصرى , القسام من حيفا , القلق من حيفا , القراّ من نواحي غزة , قريع من نابلس , قميصة من بيت جالا , قنير من طولكرم , قوقاس من بيت أمر , قبولة من الوجلة .
حرف الكاف :- أبو الكاس من الضفة الغربية , الكالوتي من نابلس , كامل من سبسطية , أبو كامل من بيت لحم , ابو كايد من رفح , الكباريتي من غزة , كتانة من باقة الشرقية و قفين , كتكوت من جنين , كتمتو من عكا , الكحلوت من المجدل , الكحوس من السبع , كحيل من غزة و جنين , الكخن من نابلس , الكديش من طبرية , كراجة من صفا , الكرد من بيت طيما و الخليل , الكردي من غزة و القدس و نابلس و دير البلح , الكردوش من الناصرة , أبو كرّ من يافا و الرملة , ابو كرش من غزة , كرشان من قضاء غزة , كركر من المجدل , الكرم من الناصرة , الكرمي من طولكرم , الكرونز من الدوايمة و الفالوجة , كريدي من صفد , كريم من صفد , كساب من خان يونس و جولس , الكشاخرة من بئر السبع , ابو كشك من يافا و نابلس , الكعابنة من قضاء أريحا و الغور , كعابيش من المجدل , الكعبية من شفا عمرو , كعوش من ميرون و قضاء صفد , الكفارنة من بيت حانون , كلاّب من يافا , الكلابية من حمامة , كلبونة من نابلس , كلخ من خان يونس , كلش من المجدل , كلّوب من الجلدية , أبو كلّوب من بيت لاهيا , كمال من نابلس , كميل من قباطية , أبو كميل من غزة , كنانية من الناصرة , كنعان من صفد و عنبتا و نابلس و يافا و بيت جالا , كنفاني من عكا , الكنش من العباسي , كنعان من ميرون , كوارع من خان يونس , كوّار من بيت لحم , كواشفة من السبع , كور من طولكرم , الكوري من صفد , الكوسا من نابلس , كوشو من بيت لحم , الكوليك من خان يونس , الكوني من نابلس , الكيالي من غزة و الرملة و يافا و اللد , الكيلاني من يعبد و جنين , كيوان من ام الفحم , الكيلاني من سيلة الحارثية , الكراعين من سلوان , كايد من بورين , أبو كانون من العباسية , الكوبرية من دير ياسين , كردي من حواسة و حوارة , كلبوني من القدس , الكبرا من صفد , الكسواني من الرملة و بيت اكسا , أبو الكباش من السموع , الكسارنة من بيت حانون , كوسا من فلسطين المحتلة 48 , الكعبي من مخيم بلاطة , كردية من غزة , كراكرة من سنجل , كتاب من الضفة الغربية , كعكوري من الوجلة .
حرف اللام :- أبو لاشين من غزة , لافي من رفح , اللالة من اللد , أبو لاوي من كفر ثلث و العباسية , لاون من الناصرة , لبابيدي من عكا , اللبابيدي من الناصرة , اللبان من القدس , لبّد من المجدل , اللبدي من طولكرم , لبدة من قلقيلية , ابو لبدة من صبارين و بيت طيما و كفر جمال و بني سهيلة , ابو لبن من مخيم الدهيشة و الطور , اللحام من خان يونس و الجلزون و نابلس و حبلة و صوريف , لحلوح من عرّابة و جنين , أبو لحية من القرارة و خزاعة , اللحيوات من وادي عربة , لداودة من رام الله , اللداوي من جباليا و نابلس , اللدعة من غزة , اللفتاوي من القدس , لهلوب من بيت دجن , اللّو من مخيم البريج , اللوح من غزة و عورتا , لولو من الناصرة , ابو لولي من رفح , اللولو من اللد و بير زيت ,أبو ليل من بديا و عين ماهل , ليل من كفر دان , ابو ليلى من الزاوية , أبو الليمون من جبع , لورنزو من القدس , لظن من غزة .
حرف الميم :-الماشي من مخيم المغازي , ماضي من قلقيلية و خان يونس , الماضي من اجزم , ماضي من بيت حانون , الماهي من الناصرة , مباشر من دير الغصون , المباشر من غزة و المجدل , المبحوح من بيت طيما , مبدا من جنين , مبروكة من نابلس , المبصلة من الناصرة , مبروكة من نابلس , المبيّض من غزة و الناصرة , المتولي من القدس , المجاديب من قضاء شفا عمرو , المجايدة من خان يونس , المجدّ من الناصرة , المجدلاوية من يافا , المجذوب من يبنه , مجلّي من الناصرة , المجيدات من قضاء الناصرة , المحاجنة من أم الفحم , محاجنة من جنين , محارب من خان يونس , المحاريق من السموع , محاميد من أم الفحم , المحاميد من مشيرفة , المحتسب من الخليل , ابو محجر من مخيم النصيرات , محجوب من يافا , المحروق من يازور, المحمدات من صفد , محمود من عتنبتة , المحمود من كفر قدوم , محمديّة من حيفا , المحمديون من السبع , محيسن من خان يونس , مخامرة من يطا , ابو مخدة من مخيم النصيرات , مخطوب من القبيبة , مخلص من حيفا , المخلوف من حواره , مخيمر من رفح , المدراج من طبرية , المدّاح من القدس , المدفع من يافا , المدهون من المجدل و يافا , مراد من يافا و غزة و صفد , مراد برغل من اللد , مرّار من الخليل , مرار من رام الله , مراعبة كفر ثلث , مراغة من سلوان , مراوعة من طمون , المرامرة من قضاء طولكرم , المدموج من نابلس , المرايرة من طوباس , مرتجى من غزة , مرتضى من برقين , أبو مرجان من بيار عدس , مرجية من الناصرة , مرداوي من حبلة , مرشة من الناصرة , مرضي من غزة , مرعي من جنين و نابلس و كفر دان , المرق من عكا , مرعي غزة , مرشد من اذنا , مرشود من غزة , المرقطن من ترقوميا , مرقة من الخليل و عكا , مرمورة من الناصرة , مروح من ياصيد و كفر راعي و عنبتة , المريد من صفد , المريرية من قضاء شفا عمرو , المريسات من قضاء عكا , مزاحم من عبوين , المزاريب من قضاء الناصرة , مزاغيل من السبع , المزاوي من الناصرة و حيفا , المزرعاوي من الدوايمة , ابو مزهر من مخيم النصيرات , مزهر من الدهيشة , مزيد من عنبتة , مزعل من الظاهرية , المزين من غزة و سدود , المزيّن من خان يونس , المزينة من غزة , المسّاد من برقين , مسّاد من كفر دان , المساعيد من الغزر و وادي الفارعة , مسالمة من بيت لحم , المسامحة من السبع , المسامرة من السبع , مسعد من الدوايمة و يافا , مسعود من عرّابة و يعبد , ابو مسعود من خان يونس , مسكاوي من طولكرم , مسلط من يازور , مسلماني من القدس و حيفا , مسلم من بيت لحم و غزة , مسلّم من الناصرة و بير زيت , المسلمي من بيت لاهيا , مسمار من غزة و نابلس , مسمح من خان يونس , مسودّة من الخليل , مسيف من بيت أمر , المشارفة من قضاء غزة , مشيلخ من اجزم , المشارقة من طبرية , المشاّقي من ياصيد , مشتهى من غزة و المجدل , المشرفة من بيار عدس , المش من بيت اكسا , المشعطي من دير الحطب , المشطة من كفر الديك , مشعل من حلحول , مشمش من مخيم النصيرات , المشهراوي من غزة , المصايحة من السبع , المصادرة من عبسان , المصاروة من العباسية , المصارعة من دير البلح , مصالحة من حجة , المصالحة من غزة , مصالحة من خزاعة , مصباح من سلفيت , مصبّح من غزة , مصبح من بيت ساحور , المصدّر من دير البلح , المصدر من عبسان , المصري من خان يونس و نابلس , ابو مصطفى من خان يونس , المصطفى من عصيرة الشمالية و قبلان و جنيد , مصلح من غزة و بيت لاهيا و زيتا , المصيص من طيبة بني سالم , المطارقية من قضاء غزة , المطاليب من عقربة , مطر من المجدل و بيت لحم و غزة و الجورة , المطر من الناصرة , أبو مطر من الدوايمة , المطرية من الفالوجة و بيت دجن و الدوايمة , المطور من سعير و حبلة و بيت أمر , المظفر من القدس , المعازة من اسكاكا , معالي من القبيبة , معامعة من قضاء غزة , معامير من السبع , معاينة من فحمة , معبد من المجدل , ابو معروف من خان يونس , معروف من صفا , معزوز من أوصؤين ,المعصوابي من المجدل , أبو معيلق من مخيم المغازي , معمر من بتير , ابو معمر خان يونس , معمّر من الناصرة , ابو معيلش من الجوايمة , المغاصبة من السبع , المغربي من حيفا و القدس , المغني من غزة , أبو مغيصب من خان يونس , مفتيّة من حلحول , المفلح من أم الفحم و طبرية , مفيد من جنين , المقادمة من بيت داراس , المقالدة من برير , المقبل من قريوت و العروب و المقيبلة , مقبول من نابلس , مقداد من حمامة , المقدادي من طولكرم و حمامة و طيبة بني صعب , المقوسي من الدوايمة و و دمرة , المكالحة من قضاء غزة , مكاوي من قلقيلية , مكي من غزة و القدس و المجدل , الملاح من قلنديا , الملاحي من رفح , الملاطعة من السبع , الملالحة من السبع , ملحس من نابلس , ملحم من قلقيلية و عنبتة , الملسط من الناصرة , المّلا من الناصرة , مليح من العروب , مليحة من المجدل , مليطات من بيت فوريك , المملوك من غزة , أبو منى من جنين , المناديل من قضاء غزة , مغامس من عكبرة ( صفد ) , مناصرة من بني نعيم و أرطاس , المناصرة من العباسية و سلفيت و طولكرم , المناصير من بيت قاد , المنايعة من ( ابو منيع ) من قضاء غزة , ابو منديل من قضاء غزة , المنياوي من نابلس و خان يونس , المنايعة من مخيم جباليا , المنسي من حيفا , منسية من الظاهرية , منّاع من شفا عمرو و زيتا , منور من صفد , المنصور من صفد و جبع , منصور من بيتا و بلعا و الناصرة و جالود و المغّير , منّون من عين كارم , مهاني من غزة , مهاوش من دورا , مهايني من غزة , المهتدي من غزة و القدس , الملك من العباسية , مقدادي من العباسية , المناصرة من الدوايمة و دير دبوان , المشرقي من غزة , المهداوي من شويكة , المهر من جبالية , مهران من جباليا , مهنا من المسمية الكبرى و طولكرم , المواسي من قضاء الناصرة و تمرة , موكلة من قباطية , موافي من قلقيلية , موسى من عرابه و هربية , الموعد من صفد , موقدة من الزاوية , المويلحات من طبرية , الميدنة من الشجاعية , ميراوي من رفح , ميشيل من الطيبة , ميمة من المجدل , الموسى من العباسية , مكحري من المجدل , مقحار من القدس , مرفق من البيرة , أبو محفوظ من السبع , منقش من القدس , أبو مسامح من خان يونس , أبو مسمح من خان يونس , أبو مسلم من قلقيلية , ابو منسي من المنشية , المعوض من يافا , ابو مشرف من اللد , مطلق من بيت أمر , مسك من الخليل , مطير من القسطل , مطر من القسطل , منوف من القدس , ابو مريحيل من بئر السبع , المنصور من طيرة حيفا , معلوف من بيت لحم , مندحاوي من بيسان , معوض من اللد , المتوالي من طبرية , المسعود من اجزم , متّي من عكا , مخولي من الأرض المحتلة 48 , مفلح من سمخ , أبو ميالة من بيتا , موقت من القدس , المخزومي من حيفا , مسامح من شويكة طولكرم , كساعيد من طوباس , المراشدة من برقين , مسعد من سيلة الظاهرية , مسعود من سيلة الظاهرية .
حرف النون :- أبو ناعمة من طوباس , ناصر من بيرزيت , الناقة من يافا و بني سهيلة , أبو ناموس من يازور , ناطور من طولكرم و بيت دجن , الناطور من ترمس عيا , ابو ناعسة من جنين , ابو ناهية من خان يونس , نايف من يازور , النباهنة من بيت دجن , النباهين من قضاء غزة , نبهان من غزة , النبهاني من اجزم , أبو نبّوت من غزة , النتوش من السبع , النتشة من الخليل , أبو النجا من رفح , نجاجرة من نحالين , النجار من هوج و غزة و يبنة و خان يونس و كفر سابا و نابلس و القدس و رام الله , نجم من غزة و القدس و المجدل و اسدود و الناصرة , ابو نجمة من الدهيشة , النجمات من السبع , نجمات الصايغ من السبع , نجمات أبي صهيبان من السبع , نجمات الصوفي من السبع , نجمات أبو عادرة من السبع , النجيلي من خان يونس , النحاس من غزة , النحال من غزة و خان يونس , النحوي من صفد و تل الصافي , نخلة من الناصرة و القدس و دير عمار , النخالة من غزة , أبو ندى من غزة و بيت جرجا و قباطية , النداف من الناصرة , نزال من طولكرم و كفر نعمة و قلقيلية و قباطية , نسيبة من القدس , النشاشيبي من القدس , نشّبت من السوافير الشرقية , نشوان من الدوايمة , نصار من قصرو و الناصرة , نصرة من فلسطين المحتلة 48 , نصر من جبع , نصر الله من دير البلح , النصر من يامون , نصري من سنجل , نصير من الناصرة و رام الله و المزرعة القبلية , النصيرات من قطاع غزة و قطاع أريحا , ندى من يافا , نعالوة من شويكة , نعامين من قضاء غزة , النعسان من رام الله و المغير , نعمان من زيتا , النعنيش من نابلس , النعيرات من ميثلون , نعيري من جبع , النعيم من قضاء حيفا , النفار من خان يونس , النفيعات من قضاء حيفا , نقولا من الناصرة , النقيب من صفد و نابلس , نمارنة من شعب , نمر من شفا عمرو , النمر من نابلس و الناصرة , النمرة من غزة , بنو نمرة من سلفيت , النمس من غزة , النملة من مخيم النصيرات , النملي من حيفا , نمورة من الخليل و خالدة , النمورة من دورا الخليل , النميرات من صفد , النوجحة من غزة , نواجرة من فحمة , النواجعة من يطا , النواجي من رفح , النوادي من غزة , النواص من الخيرية , نواصرة من فحمة , النوباني من مزارع النوباني , , نوباني من جنين , نوفل من خان يونس و عرابة و غزة و يعبد و العباسية و بيت ساحور , النونو من غزة و حيفا , النيرب من جباليا , النيني من نيّن , النيص من بيار عدس , النجمي من حيفا , ناصر من بيت جرجا , الناجي من جبع و غزة , أبو ناجي من كرتيه , النادي من بيت داراس , نبراوي من حيفا , ناصر من بير زيت , ناجي من كفر راعي , نهورة من بزارية , أبو نبعة من الزاوية , نواس من زعتره ,نعواس من الطيبة و رام الله , الناظر من الخليل .
حرف الهاء :- هاشم من نابلس و القدس , هالة من طولكرم , أبو هايلة من نابلس , الهبّاب من يافا , , الهباش من غزة و الجورة , هبّ الريح من جنين , الهبيل من غزة , هتهت من المجدل , أبة هداف من القرارة , هداوي من القدس , أبو الهدى من عكا و يافا و الرملة , الهدار من يطه , الهدهد من نابلس , هدهود من شعب , الهدهود من المسمية الكبرى , الهديبات ( هديب ) من الخليل , هديب من الدوايمة و سجد و جسير , , الهر من بيت لاهيا , أيو هربيد من بيت حانون , الهرش من قلقيلية , بنو الهرماس من اجزم , هزاع من بلاطة , الهسّي من هربية و الجبلية , الهصيص من جنين , أبو هلال من أبو ديس و خان يونس , هلال من قلقيلية , أبو هلال من طولكرم , هللو من يافا , هماش من الدهيشة , الهمص من جباليا و رفح , الهنا من غزة , أبو هنا من يطه و غزة , الهنادي من غزة , الهنداوي من خان يونس , هنديلة من رام الله , أبو هنيه من عزون , هندية من نالس , هندي من السوافير الشمالي , الهندي من خان يونس و المجدل و يازور و الطنطورة , , أبو هنطش من قاقون , الهنيدي من القدس , هنيّة من الدهيشة و غزة وبير السبع , الهنيني من الخليل , أبو هنيه من دار صلاح و عناتا , الهوبي من رفح , الهوارة من قضاء الناصرة , هواري من صفد و ترشيحا , الهواس من بيت ساحور , هواش من نابلس , الهوبي من غزة , الهودلي من عنبتة و العباسية , هوشي من بيتونيا , هوماش من بيت لحم , الهويدي من بيار عدس و سمخ , أبو هويدي من غزة , الهيب من قضاء عكا و صفد , أبو الهيجا من نابلس و عين حوض , هيكل من يافا , الهنيدي من اللد , هنوش من بيت داراس , أبو هويس من اجزم , هويل من دير طريف , أبو هدّاف من القرارة و خان يونس , الهمشري من أم خالد , أبو هديا من بيت جالا , الهواوشة من عقربا .
حرف الواو :-وادي من غزة و بني نعيم و خان يونس , الواديّة من غزة , واصف من نابلس , أبو واصل من عارة , وافي ( الوفيّة ) من خان يونس , واكد من العرقة , الوحش من التعامرة و بيت ساحور , الوحيدي من قضاء غزة , الورد من نعانة , أبو وردة من غزة و جبالية , الوزير من القدس و الرملة , الوزني من جنين و السبع , وشاح من غزة , الولايدة من قضاء غزة , الوجلة من أريحا , الولويل من كفر سابا , الوهادنة من الوجلة , وهبة من القدس و الناصرة , وهدان من القبيبة و طمون و البيرة و الوجلة , الواوة من العباسية , الواوي من حلحول , الولجي من روجيب , الوكيل من غزة , وهاب من القدس .حرف الياء :-أبو يابس من حوسان , اليازجي من غزة , اليازوري من الخليل و بيت داراس , ياسين من قفين و عصيرة الشمالية , أبو ياسين من تل , ياغي من المسمية الكبرى , يامين من تل , يامينية من الناصرة , يانس من بيت دجن , اليتيم من بيت جالا , يزبك من الناصرة , اليشرطي من عكا , يعقوب من قلنديا , اليعقوبي من اللد , يعيش من طولكرم , يغمور من الخليل , اليوسف من جبع و طوباس , يونس من قلقيلية , اليونس من طوباس , يونس من عارة , يوسف من الطيبة , يسن من شفا عمرو , ياسين من اللّد , اليتيم من بيت ساحور .
نتمنى ان نكون قد وفقنا
أكمل قراءة بقية الموضوع ...
لكل انسان الحق فى حرية الفكر والوجدان والدين - قناة زراعة في زراعة - فلسطين - غزة palstreet2@gmail.com

  © Blogger templates 2009

أعلي الصفحة